صفحة 7 من 8 الأولىالأولى 12345678 الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 70 من 78

الموضوع: سجل حضورك بلوحة فنية

  1. #61
    عضو مبدع الصورة الرمزية ابو السعيد1961
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    1,838

    افتراضي



    kandenski




    الرسام المصاب بالـ Synaesthesia ( تشابك الحواس )



    وهذا ما نراه بالفعل في لوحاته حيث نجده يعطينا حساً موسيقياً في لوحاته من خلال الخطوط والألوان ، وهذا أيضاً ما نستشفه من كلامه حينما وصف مشاعره وهو يستمع لأول مره إلى أعمال الموسيقي العبقري فاجنر ، وهذا يعطينا **رة عن سعيه لخلط الموسيقي بالرسم . يقول كاندينسكي المولود في موسكو في العام 1866: إن موسيقي فاغنر اجتاحتني اجتياحًا عفوياً، كان من العمق بحيث استطعت من خلالها أن أري كل الألوان المحببة إلي قلبي بعيون روحي الهائمة في أرجاء المكان، وأن أبصر خطوطها المتوحشة التي أوصلتني إلي حافة الجنون، من خلال حركتها وقدرتها علي رسم عدد من اللوحات أمام ناظري .
    قضية التذوق عند كاندينسكي قضية كلية غير منفصلة بحيث يصبح التناغم ما بين الموسيقي واللون والخط المرسوم تناغماً طبيعيا وتعبيرا عن عملية واحدة هي الفن. ويعطينا حساً موسيقياً في لوحاته من خلال الخطوط والأوان .












    يتبببببببع





    فَتَرى الحمامَ يَطِيرُ يُعلِنُ دَوْلَةً في الريحِ بَيْنَ رَصَاصَتَيْنْ

  2. #62
    عضو مبدع الصورة الرمزية ابو السعيد1961
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    1,838

    افتراضي

    إيف تانغي والأحلام البحرية

    الأثر الأميركي لأحد أبرز مؤسسي السورياليّة


    "الآفاق الرحبة"زيتية لإيف تانغي الذي يظهر في الاطار يُعتبر إيف تانغي (1900 – 1955) اليوم من أبرز الفنانين المؤسسين السورياليين على رغم أنه أقل شهرة من سلفادور دالي وماكس إرنست. تؤكد مركزيته في هذا التيار عناية منظّر السوريالية الأول الشاعر أندريه بروتون، فهو قدم معرضه الأول عام 1927 في باريس تحت عنوان: «مشاهد من الشك»، ثم كرس له عام 1946 «مونوغرافية» حول سيرته الفنية، لم يخصص بها أحداً آخر في هذه الحركة. وجمعتهما صداقة نصف قرن. يظل تانغي المحتجب نسبياً بين رواد هذه الحركة، ليس فقط بسبب صعوبة أعماله، وما تحتويه من إحساس حاد بالغربة والاغتراب، بل قد يكون السبب أنه عصامي لم يتعلّم في أي معهد فني، لذا تبدو صياغاته غير خالية أحياناً من السذاجة التقنيّة، كذلك فقد توفي باكراً عن عمر الخامسة والخمسين بنزيف دماغي مفاجئ، أما السبب المخفي خلف احتجابه فهو أن تأثيره أصبح عميقاً بعد هجرته إلى الولايات المتحدة، ثم اكتسابه الجنسية الأميركية عام 1948. إذاً كان بعيداً من أضواء باريس، خصوصاً أنه أحرق كامل لوحاته عام 1930، لأنها لم تكن استقرت على أسلوبه الذي عرف به في ما بعد.

    يقع خلف وهنه الثقافي شدة تأثره المباشر بالعقيدة السوريالية كما يفسرها أندريه بروتون، وذلك بتطبيق آلية التداعي البسيكولوجي المستعار من فرويد في تواتر الصور.
    يقول بروتون إن تانغي اكتشف كوكباً جديداً للمشاهد الميتافيزيقية، تسكنه جمادات حلمية. وتانغي مع أنه ولد في باريس فهو من عائلة ساحلية من البروتان، تفتّح خياله على جنوحات أزرق الأوقيانوس من خلال زياراته لأقربائه، وترسخت هذه الذائقة المائية الرطبة والبخارية إثر تطوعه كبحار يمخر عباب المحيطات متعرفاً على سواحل أميركا اللاتينية وأفريقيا، جماداته التي تسكن الأرضية البحرية والآفاق الكونية متأثرة بالطواطم القطبية وبسواحل أريزونا والمكسيك.
    ومهما يكن من أمر، فقد تأثر منذ بدايته بميتافيزقية الإيطالي شيريكو، ونقل تأثيره إلى «ماتا» في الولايات المتحدة، أما جيرانه هناك **انوا: أرشيل غوركي وأندريه ماسون، ولا يخفى ما يجمع الثلاثة من حساسية في الأشكال العضوية الحلمية. وكان في باريس صديقاً مقرباً إلى كل من الشاعر جاك بريفير والفنان مارسيل دوشامب.
    تفرق عوالم تانغي وفق وصف بروتون في «مشاهد شعرية مصائبية»، تُعلن نهاية الكوكب الأرضي وغروبه الأزلي، تسكن لوحاته بالتالي توجّسات لا تخلو من التشاؤم، هو ما أبعد المقتنين عن شراء لوحاته، حتى كاد يهجر المهنة بعد سنوات قاحطة من الفقر اضطرته للهجرة إلى الولايات المتحدة بتشجيع من ابن هنري ماتيس، الذي عرضه في صالته النيويوركية الخاصة.

    يؤكد المعرض الفرنسي ما يستحق تانغي من عناية وتأمل، من خلال جمع 53 لوحة نادرة إضافة إلى 34 لوحة غواش، و38 رسماً. يستمر المعرض في متحف البوزار (كيمبر) حتى نهاية أيلول (سبتمبر) 2007. وسينتقل بعدها إلى برشلونة (متحف كاتالونيا) مستمراً حتى العام المقبل.
    يعانق المعرض وثائق نادرة حول شخصية الرسام المثيرة، مع أنه كان يوصف بالخجول، ولعل أبرزها تحولات هذيانية على وجهه بسلوك إيمائي غرائبي يعكس الذوق السينمائي الصامت في وقته. لا شك في أن ممتلكات تانغي الإبداعية لا تماثل أي سوريالي آخر. ومعرض اليوم فرصة لإعادة تأمله، وتأمل تأثيراته في الفن الأميركي.







    يتبببببببع





    فَتَرى الحمامَ يَطِيرُ يُعلِنُ دَوْلَةً في الريحِ بَيْنَ رَصَاصَتَيْنْ

  3. #63
    عضو مبدع الصورة الرمزية ابو السعيد1961
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    1,838

    افتراضي



    مدارس الفن التشكيلي:

    للفن التشكيلي أنواع ومدارس كثيرة، نذكر أهمها فيما يلي:

    المدرسة الواقعية:

    وهي نقل كل ماتراه العين من مناظر طبيعية وحالات من الواقع نقل طبق الأصل، كالأدوات والأشخاص أو حتى الأزقة والشوارع. كما ترصد عين الكاميرا الفوتوغرافية اليوم واقع معين ما يخص المجتمع. وقد تدخلت عواطف وأحاسيس الفنان في رصد هذه الأعمال **انت هناك الواقعية الرمزية والواقعية التعبيرية.

    الرمزية:

    وهي ترميز الاشياء من خلال اللون، وترميز الوضعية للحالة أيضاً. كما في أعمال الفنان "روزيتي" فقد جرب الرمزية من خلال لوحة (بياتريس المقدسة). وهي لوحة تذكارية رسمها لوفاة زوجته وكان هدفه الاحتواء الرمزي لوفاة بياتريس في اللوحة التي ترى فيها لحظة صعود بياتريس الى السماء، وكأنها في غيبوبة وكان لكل لون استعمله روزيتي معناه الواضح في الترميز.
    أهم فناني الرمزية : "جيمس وسلر – دانتي روزيتي – شافان – غوستاف مورو".

    التعبيرية (التأثيرية):

    نشأت التعبيرية في المانيا 1910، و**رة التعبيرية في الأساس هي أن الفن ينبغي أن لا يتقيد بتسجيل الانطباعات المرئية فقط بل عليه أن يعبر عن التجارب العاطفية والقيم الروحية. وهناك فنان ألماني اشتهر بالتعبيرية في بدايته هو الفنان "هنري ماتيس" الذي قال: التعبير هو ما أهدفه قبل كل شئ. فأنا لايمكنني الفصل بين الاحساس الذي أكنه للحياة وبين طريقي في التعبير عنه.
    أهم فناني هذه المدرسة : "هنري ماتيس – هنري روسو – أميل نولده – بيكاسو".

    المدرسة التجريدية:

    تقوم فلسفتها على اختزال الشكل وتشكيل ال**رة بالألوان بدون توضيح الخطوط، ويعتبر "رولشكو" أول من رسم هذا النوع، وجدير بالذكر أن هذا النوع ينقسم إلى قسمين:
    هندسي: تأخذ ال**رة فيه أشكال هندسية، الرائد في هذا النوع كان الرسام "كاندسكي".

    غنائي: وهو عبارة عن أشكال سلسة متداخلة، وخطوط منحنية، ومن رواد هذا القسم كان الرسام "بول كلي".

    المدرسة الانطباعية:

    قامت على يد جماعة من الفرنسيين تمردوا على التقليد المتعارف عليه في الرسم عام 1870م، وابتعدوا عن رسم الصور الواقعية جداً، واتجهوا إلى رسم اللوحات التي يعتبر العامل الرئيسي فيها كل من الضوء وضربات الفرشاة القوية والألوان الزاهية، ويعتبر "مونيه" رائد الانطباعية وأول من مارس هذا الاسلوب في الرسم.

    التكعيبية (الانطباعية الجديدة):

    بدأت في ألمانيا قبل الحرب العالمية الأولى، تقوم على استعمال الألوان القوية والمتناقضة والخطوط الحادة في الرسم وتصوير المشاعر والحالات النفسية، ومن رواد هذه المدرسة "فان جوخ" و "بول جوجان"، البعض استبدال الواقع بالخيال في هذا النوع.

    السريالية:

    تقوم على رسم ما يصوره العقل الباطن للرسام بتكوينات تشبه الأحلام، وفي معظمها تكون صور مشوهة ومبالغ فيها، من رواد هذه المدرسة "سلفادور دالي وخوان ميرو".

    المدرسة الوحشية:

    تقوم على المبالغة في استعمال اللون دون تقييد باللون الأساسي للشئ، وتذهب إلى التركيز على جوهر ال**رة أو الشكل.

    البورتريه:

    وهو رسم الأشخاص والطيور والحيوانات عن طريق النقل الكلي أو الجزئي. وقد يندرج تحت المدرسة التأثيرية (التعبيريه).
    هذه باختصار أهم مدارس الفن التشكيلي، والتفصيل في كل مدرسة يطول، لكني أرجو أيها القارئ الكريم أن تكون الخطوط المتداخلة في مدارس الفن التشكيلي قد اتضحت لك مما كتب أعلاه. والسلام عليكم ورحمة الله.



    بسم الله الرحمن الرحيم ،،

    أتمنى أن يلفت هذا الموضوع انتباهكم ، حيث أنه من أساسيات الفنون معرفة تاريخها وأصنافها وأساليبها ،،

    ومن هذا المنطلق ، أحببت أن أزودكم بهذه المعلومات ، محاولا مساندتها ببعض الصور التي ربما تساعدكم في الإستيعاب أكثر ،، فسأجعله موضوعا قابلا للتعديل المستقبلي ، وأيضا أرحب بإضافاتكم ونقاشكم وأ**اركم التي تطور من الموضوع، متمنيا الفائدة للجميع.
    —————————————————————————————

    المدرسة الواقعية:

    وهي المدرسة التي تنقل كل ما في الواقع والطبيعة إلى عمل فني طبق الأصل، فهي مجمل رصد لحالات تسجيلية كما اقتضاه الواقع من حيث الظروف السياسية والاقتصادية والدينية في ذلك العصر. كما ترصد عين الكاميرا الفوتوغرافية اليوم واقع معين ما يخص المجتمع.

    وقد تدخلت عواطف وأحاسيس الفنان في رصد هذه الأعمال **انت هناك الواقعية الرمزية والواقعية التعبيرية.

    إن الدور الأهم الذي يميز تلك المرحلة ، توثيقها لمجمل الشخصيات التي كان لها وزنها الاجتماعي والسياسي والديني في تلك الفترة.

    لذا نلاحظ كثير من أعمال الكلاسيكين التي تهتم بالطبيعة والبورتريه ورسم المزهريات والطبيعة الصامتة.



    —————————————————————————————

    المدرسة الأنطباعية:

    في هذه المدرسة أي ( الإنطباعية ) حمل الفنان مرسمه وخرج للطبيعة وتخلى عن المراسم والغرف المغلقة

    كان هناك ما يسمى بالرصد لتلك الحالة المتجلية في الهواء الطلق . ليضفي الفنان على عنصر المشهد الماثل أمامه حالة حسية انطباعية لها علاقة مباشرة مع إحساسه بالمشهد بطريقة حسية سميت بالانطباعية. وقد تميز أعمال الانطباعيين ومنهم الفرنسيين خاصة بتركيز الفنان على عنصري الظل والنور.

    وهنا برز أعلام لتلك المدرسة أمثال الفنانين : ادوار مانيه – سيزان – ادغار ديغا – رينوار – كلود مونيه

    ما بعد الانطباعية : أو ( الانطباعية الجديدة ) وهي حصيلة المدرسة الانطباعية وما قبلها ، لكن بإسلوب جديد وفن حديث ، وهنا كان لا بد أن ينعكس الإحساس بعدم الرضى الذي ساور الرسامين الانطباعيين كافة في ثمانينات القرن التاسع عشر على الفنانين الذين جاؤوا من بعدهم أمثال ( فان كوغ وبول غوغان ) .

    وهذه المدرسة تمثل المرحلة الاخيرة من الانطباعية ، كونها لم تعد في نظر فناني ما بعد الانطباعية تلائم روح العصر وتولد القناعة لديهم ، إن شيئاً جوهرياً أكثر أصالة وعمقاً ينبغي أن يحل مكانه .

    فمثلاً : فان جوخ وهو فنان هولندي عاش ما بين عام 1853- 1890 تميز:

    ببساطة التكوين مع النزوع الى التناسق بألوان عالية النغمة بضربات فرشات متوترة الشدة **ان يرسم في الطبيعة حيث أدرك الشمس والظل فرسمهما ولم يسبق لرسام أن ترك آثار فرشاته على سطح القماش في ذلك الوقت.

    من أعماله : البساتين – أكوام القش – الحصاد - البيت الأصفر – في المقهى – غرفة النوم – باحة السجن….الخ.




    —————————————————————————————

    المدرسة الرمزية :

    وهي ترميز الاشياء من خلال اللون، وترميز الوضعية للحالة أيضاً .

    كما في أعمال الفنان روزيتي فقد جرب الرمزية من خلال لوحة ( بياتريس المقدسة ) . وهي لوحة تذكارية رسمها لوفاة زوجته وكان هدفه الاحتواء الرمزي لوفاة بياتريس في اللوحة ترى فيها لحظة صعود بياتريس الى السماء . وكأنها في غيبوبة وكان لكل لون استعمله روزيتي معناه الواضح في الترميز

    أهم فناني الرمزية : جيمس وسلر – دانتي روزيتي – شافان – غوستاف مورو .



    —————————————————————————————


    المدرسة التعبيرية :

    نشأت التعبيرية في المانيا 1910

    و**رة التعبيرية في الاساس هي أن الفن ينبغي أن لا يتقيد بتسجيل الانطباعات المرئية بل عليه أن يعبر عن التجارب العاطفية والقيم الروحية . وهناك فنان ألماني اشتهر بالتعبيرية في بدايته هو الفنان هنري ماتيس 1869- 1954 فقد أعلن ماتيس بقوله : التعبير هو ما أهدفه قبل كل شئ . فأنا لايمكنني الفصل بين الاحساس الذي أكنه للحياة وبين طريقي في التعبير عنه .

    أهم فناني هذه المدرسة : هنري ماتيس – هنري روسو – أميل نولده – بيكاسو.



    —————————————————————————————

    المدرسة الدادية:

    ولدت الدادية في عام 1916. ومبتكرها هو الشاعر الروماني ( تريستان تازارا ) .

    حيث قال : أن الدادائية لا تعني شيئأ .

    والدادائية تمثل بالفن حالة رفض لفترة البلشفية الالمانية ، لذلك لم تدم طويلاُ حيث انتشرت بين عامي 1918 – 1920 من ألمانيا

    كان هناك فنان إسمه شفيترز لجأ إلى الأرصفة وإلى صناديق القمامة وإلى كل ما يخدم غرضه لعمل قطعة فنية من سائر المهملات القديمة في عمل ( الكولاج ) .

    تعامل شفيترز مع هذه البقايا بحنان منتقياً إياه لخواصها المظهرية - شكلاً ولوناً ونسيجاً …لكن دون أن يخفي هويتها الأصلية مطلقاً .

    وكان أكثر الفنانين شأناً وصلة بهذه المدرسة ( زيوريخ هانز و جان أرب )



    —————————————————————————————

    المدرسة السوريالية :

    إنبثقت السوريالية بفضل اطلاع الشاعر آندريه بريتون على أ**ار الفيلسوف فرويد بين العقل والخيال وبين الوعي واللاوعي.

    استحدثت السوريالية بسطوة الاحلام وبتلاعب ال**ر الحر.

    ورسم السوريالية هي نصف استعادة للذاكرة ونصف حلم مع حرية تامة في الصورة التلقائية .

    من أهم السورياليين : خوان ميرو- آرب- آيرنست - سلفادور دالي .



    —————————————————————————————
    المدرسة التجريدية :

    وهو تجريد كل ما هو محيط بنا عن واقعه ، وإعادة صياغته برؤية فنية جديدة يتجلى فيها حس الفنان باللون والحركة والخيال .

    وكل الفنانين الذين عالجوا الانطباعية والتعبيرية والرمزية نراهم غالباً ما ينتهوا بأعمال فنية تجريدية ، وحالة المدرسة التجريدية متقدمة بالفن في وقتنا الحالي

    مقولة لـ بول غوغان: الفن تجريد استخلصه من الطبيعة بالتأمل فيها وأمعن الت**ير جيداً بالخلق الناجم عن ذلك.

    أهم الفنانين التجريديين : خوان ميرو- كاندنسكي- بيت موندريان



    يتببببببببع





    فَتَرى الحمامَ يَطِيرُ يُعلِنُ دَوْلَةً في الريحِ بَيْنَ رَصَاصَتَيْنْ

  4. #64
    عضو مبدع الصورة الرمزية ابو السعيد1961
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    1,838

    افتراضي

    لوحات للفنان الفرنسي هنري ماتيس



    انجز الرسام الفرنسي هنري ماتيس احد الاسماء المرجعية في المدرسة التوحشية والالوان، لوحات حميمية كثيرة بين عامي 1917 و1941 تعرضت احيانا للانتقاد، يعرضها متحف "تايسون بورنيميسزا" في مدريد من التاسع من حزيران/يونيو الى العشرين من ايلول/سبتمبر.

    ويضم المعرض سبعين لوحة ورسما ومنحوتة لماتيس (1869-1954) من بينها بورتريهات لمحظيات او مشاهد لنوافذ تطل على البحر انجزها في نيس (جنوب فرنسا) حيث اقام في العام 1917 في فندق "بو ريفاج" ثم في شقة قريبة منه.

    وقال المدير الفني للمتحف غييرمو سولانا، خلال تقديمه للمعرض ان هذه الحقبة كانت اكثر "طبيعية وحميمية" مما درج عليه الفنان و"قد تعرضت من دون وجه حق لانتقادات النقاد الطليعيين" في القرن العشرين الذين اعتبروا ان افضل لوحات ماتيس تعود الى المرحلة السابقة لعام 1917.

    ولم تنظم الكثير من المعارض لاعمال ماتيس في اسبانيا غير انه يعتبر من بين "اربع الى خمس تشكيليين من القرن العشرين" يحظون بأكبر نسبة تقدير من الجمهور الاسباني، على ما لفت مسؤول المتحف، وهو احد اكبر ثلاثة متاحف في مدريد، الى جانب "ايل برادو" و"ريينا صوفيا".

    ومن بين اللوحات المعروضة التي استقدمت من حوالى خمسين متحفا ومن جامعي لوحات "امرأة جالسة وظهرها صوب النافذة المفتوحة" و"قارئة المنضدة" و"بورتريه مارغريت النائمة".

    ويهوى جامعو اللوحات اعمال ماتيس. وقد بيعت احدى لوحاته "الوقواق، سجادة زرقاء وزهرية" خلال مزاد علني في نهاية شباط/فبراير في باريس، بمبلغ 32 مليون يورو، وهو رقم قياسي عالمي جديد بالنسبة الى هذا الرسام.














    يتبببببببببببببببببع





    فَتَرى الحمامَ يَطِيرُ يُعلِنُ دَوْلَةً في الريحِ بَيْنَ رَصَاصَتَيْنْ

  5. #65
    عضو مبدع الصورة الرمزية ابو السعيد1961
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    1,838

    افتراضي

    عرض لوحات فنية رائعة لا تفوتك

    لوحات للفنان التشكيلي رياض العسكر جمع بها الفنان بين الخط العربي والفن التجريدي
    واليكم البعض منها

















    فَتَرى الحمامَ يَطِيرُ يُعلِنُ دَوْلَةً في الريحِ بَيْنَ رَصَاصَتَيْنْ

  6. #66
    عضو مبدع الصورة الرمزية ابو السعيد1961
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    1,838

    افتراضي

    هذه لوحات للفنان المصري

    الرسام عصام عزوز
















    فَتَرى الحمامَ يَطِيرُ يُعلِنُ دَوْلَةً في الريحِ بَيْنَ رَصَاصَتَيْنْ

  7. #67
    عضو مبدع الصورة الرمزية korn2015
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    2,342

    افتراضي

    يسلمو ابو السعيد على الموضوع الرررررررائع











  8. #68
    عضو مبدع الصورة الرمزية korn2015
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    2,342

    افتراضي












  9. #69
    عضو مبدع الصورة الرمزية ابو السعيد1961
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    1,838

    افتراضي

    اخي العزيز قناوي

    شكرآ لمرورك الرائع

    ومشاركتك الاروع

    تحياتي لك





    فَتَرى الحمامَ يَطِيرُ يُعلِنُ دَوْلَةً في الريحِ بَيْنَ رَصَاصَتَيْنْ

  10. #70
    عضو مبدع الصورة الرمزية ابو السعيد1961
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    1,838

    افتراضي

    أجمل لوحات الرسام Thomas Kinkade


    يعتبر Thomas Kinkade اليوم أكثر الرسامين شعبية في الولايات المتحدة..



    يطلق عليه لقب "فنان الضوء" نظراً إلى مهاراته العالية في توظيف الضوء في لوحاته البالغ عددها أكثر من 300 لوحة ، والتي تصور مشاهد تضج بالحياة للطرقات والأكواخ والمنارات والشواطئ والبيوت..


    لوحاته تعطي إحساساً بالسكينة والتفاؤل والسلام بفضل الضوء الذي يشع من ألوانه التي تبعث الأمل والإلهام في النفس..


    تلقى العديد من الجوائز على إبداعاته الفنية المتميزة ، كما لقيت أعماله الكثير من الثناء والإشادة من الأوساط الفنية داخل الولايات المتحدة وخارجها..


    ومن أكثر لوحاته رواجاً لوحته المسماهـ "حدائق خلف بوابة الخريف - GARDENS BEYOND AUTUMN GATE " التي أنجزها في نوفمبر من العام 1994، وفيها يصور بركة ماء صغيرة تتوسطها مزهرية عبر ممر تناثرت على جانبيه الورود والأزهار في كرنفال لوني بديع ، وفي الأعلى قليلاً تراءى منظر لمنزل صغير تتسلل عبر نوافذهـ غلالات من نور تشع مبددة بعض ما علق في الأجواء من ضباب الليلة الماضية..


    مــن أجمــل لوحــات Thomas Kinkade












    فَتَرى الحمامَ يَطِيرُ يُعلِنُ دَوْلَةً في الريحِ بَيْنَ رَصَاصَتَيْنْ

صفحة 7 من 8 الأولىالأولى 12345678 الأخيرةالأخيرة

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

 تفسير الاحلام - تفسير الاحلام لابن سيرين - مسلسلات - افلام اون لاين - العاب - تلفزيون نت - موسوعة نت - العاب - العاب بنات - برامج اليوم - نهاية العالم - العاب نت - تردد القنوات