صفحة 8 من 13 الأولىالأولى 12345678910111213 الأخيرةالأخيرة
النتائج 71 إلى 80 من 123

الموضوع: مجموعة الحيوانات المنقرضة

  1. #71
    عضو مبدع الصورة الرمزية ابو السعيد1961
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    1,838

    افتراضي



    Tarsier



    تصنف تحت طائفة القرود لها اصابع طويلة
    تعيش على الحشرات وبعض الثعابين والطيور الصغيرة
    لها قدرة عجيبة على القفز على فريستها والتهامها
    من الحيوانات النشطة في الليل اكثر
    اماكن وجودها:بعض الدول الاسيوية واوروبا , شمال امريكا







    يتببببببببببببع





    فَتَرى الحمامَ يَطِيرُ يُعلِنُ دَوْلَةً في الريحِ بَيْنَ رَصَاصَتَيْنْ

  2. #72
    عضو مبدع الصورة الرمزية ابو السعيد1961
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    1,838

    افتراضي




    Emperor Tamarin



    اماكن وجوده : جنوب حوض الامازون,شرق بيرو, شمال بوليفيا
    ويتمركز في الغابات
    له شارب ابيض طويل وهو العلامة المميزة له
    وربما سمي بهذا الاسم
    نظرا للتشابه بينه وبين اخر قياصرة الامبراطورية الالمانية









    يتببببببببببببببع





    فَتَرى الحمامَ يَطِيرُ يُعلِنُ دَوْلَةً في الريحِ بَيْنَ رَصَاصَتَيْنْ

  3. #73
    عضو مبدع الصورة الرمزية ابو السعيد1961
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    1,838

    افتراضي


    Tarpan



    وهذي الصوره الوحيده بالعالم لهذا الحصان الوحشي

    انقرض سنة 1909

    يتببببببببببع





    فَتَرى الحمامَ يَطِيرُ يُعلِنُ دَوْلَةً في الريحِ بَيْنَ رَصَاصَتَيْنْ

  4. #74
    عضو مبدع الصورة الرمزية ابو السعيد1961
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    1,838

    افتراضي


    خبراء يحذرون من انقراض النمور خلال عقدين


    كاتمندو (رويترز) - حذر خبراء يوم الاربعاء من خطر انقراض النمور في الحياة البرية خلال عقدين ما لم يكثف العالم من جهود حمايتها لوقف التناقص
    المتواصل في أعدادها.



    وقال الخبراء ومدافعون عن البيئة ان نحو 3500 نمر يعيشون في 12 دولة اسيوية وروسيا مقارنة بنحو 100 ألف قبل قرن من الزمان.ويقتل الصيادون بصورة غير مشروعة النمور للاتجار في اعضائها وتعتبر اسيا سوقا للتجارة غير المشروعة في الحيوانات البرية والتي تقدر منظمة الشرطة الدولية (الانتربول) حجمها بما يزيد على 20 مليار دولار في العام.وتباع جلود النمور لاستخدامها كأبسطة ومعاطف ويمكن ان يباع جلد النمر في دولة مثل الصين بما يصل الى 20 ألف دولار.ويقول محافظون على البيئة ان تدمير مواطن النمور والتعدي على مساحتها من المخاطر التي تهدد "الارث الاسيوي".
    وقال ماهيندرا شريسثا مدير برنامج صندوق انقاذ النمور لرويترز على هامش مؤتمر لحماية النمور "اذا استمرت هذه التجارة كالمعتاد في محميات النمور فذلك سيقضي على النمور خلال ما بين 15 و20 عاما القادمة."وصرح بان تشديد اجراءات الامن والنظام وتسيير دوريات لوقف عمليات الصيد الجائر والحفاظ على المواطن الحالية للنمور سيحسن الموقف.
    وتعيش النمور في بنجلادش وبوتان وكمبوديا والصين والهند واندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار ونيبال وتايلاند وفيتنام بالاضافة الى روسيا.
    وقال جون سيدينستيكر كبير العلماء في مركز الحفاظ على البيئة التابع لحديقة حيوان سميثسونيان بالعاصمة



    يتببببببببع





    فَتَرى الحمامَ يَطِيرُ يُعلِنُ دَوْلَةً في الريحِ بَيْنَ رَصَاصَتَيْنْ

  5. #75
    عضو مبدع الصورة الرمزية ابو السعيد1961
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    1,838

    افتراضي

    الاحتباس الحراري يهدد بعض أنواع القردة بالانقراض


    قرد التارسيرز ( TARSIERS ) مهدد بالانقراض التام

    _________________




    يو بي آي - أظهرت دراسة أميركية أعدها باحثان في جامعة بنسلفانيا، أن ظاهرة التغير المناخي تهدد بانقراض بعض أنواع القردة في العالم، وبينت الدراسة أن ظاهرة الاحتباس الحراري أدت إلى نقص أعداد أربعة أنواع من القردة في العقود الأربعة الماضية.حسب ما ورد عم موقع الساينس دايلي.



    وركز الباحثان أريك بوست ووروسينا وايدرهولت على كيفية تأثير الطقس مباشرة وبشكل غير مباشر على نمو النباتات والحيوانات في المناطق الاستوائية ، خاصة بعض أنواع القردة كبيرة الحجم في أميركا الجنوبية المعرضة أكثر من غيرها لخطر الانقراض، وبما أن ثلث أجناس القردة مهددة بالانقراض، فمن الضروري فهم الطريقة التي تؤثر بها هذه التغيرات المناخية على هذه الحيوانات."
    وأجرى خبراء دراسات في العقود الماضية على القردة المهددة بالانقراض في عدة مناطق في العالم خاصة في المناطق الاستوائية بسبب التغيرات المناخية. وكن " أن بوست ووايدرهولت" يسعيان لتسليط الضوء على الآثار المترتبة على التغيرات المناخية على الأشجار التي تقتات عليها القردة وتمثل مصدرا غذائيا هاما لها.
    ومعروف أن جميع أنواع القردة تعيش ضمن مجموعات وتقضي معظم أوقاتها على أغصان الأشجار في الغابات الاستوائية وتقتات على الفاكهة والأزهار وأوراق الأشجار





    فَتَرى الحمامَ يَطِيرُ يُعلِنُ دَوْلَةً في الريحِ بَيْنَ رَصَاصَتَيْنْ

  6. #76
    عضو مبدع الصورة الرمزية ابو السعيد1961
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    1,838

    افتراضي

    ربع ثدييات العالم على حافة الانقراض

    (منقول من مجلة العربي ) - يحتوي معلومات احصائية محدثة للمادة المنشورة في المشاركة الابتدائية

    على الرغم من الأهمية التي تنطوي عليها قضية التنوع الحيوي بالنسبة لوجودنا ذاته، فإنها تبدو بعيدة إلى حد كبير، إن لم تكن غائبة تماما، عن أذهان الرأي العام، ليس في عالمنا العربي فقط، بل في أنحاء كثيرة من العالم.



    جهود مكثفة بذلت لإعادة توطين الخيول البرية في موائلها الأصلية في منغوليا


    ويمتد الأمر ليشمل أيضا الدوائر العلمية، التي لا تبذل الجهد المطلوب، ولا تخصص الاعتمادات المالية الكافية، للوصول إلى فهم أفضل لوضع الأنواع على كوكبنا. وتأتي كل دراسة علمية جديدة بنتائج صادمة، سواء على مستوى المعدلات المخيفة لانقراض الأنواع المختلفة على كوكبنا، أو على مستوى التراجع المخيف لأعداد كل نوع على حدة، باستثناء ذلك النوع الشره الذي فرض هيمنته على كوكبنا على حساب كل الكائنات الأخرى، أي الإنسان.





    الوشق الأيبيري لم يبق منه إلا أعداد قليلة بالغة


    ووفقا لـ «القائمة الحمراء للأنواع المهددة»، التي أصدرها «الاتحاد الدولي لصون الطبيعة» على هامش مؤتمره السنوي الذي عقد في برشلونة في أواخر العام الماضي، أكد التقرير الأكثر شمولية لوضع الثدييات في العالم أنها تواجه أزمة انقراض، حيث، يواجه نوع من بين كل أربعة أنواع من الثدييات خطر الاختفاء إلى الأبد. كما أن أعداد نصف أنواع الثدييات تتراجع بشكل حاد عاما بعد آخر.





    التمساح الكوبي يعد من الزواحف المعرضة لخطر داهم


    وكشفت الدراسة الجديدة لتقييم ثدييات العالم أن خطر الانقراض يهدد 1141 نوعا من بين الـ5487 نوعا من الثدييات التي تعيش على كوكب الأرض. ويعرف العلماء أن هناك 76 نوعا من الثدييات على الأقل قد انقرضت منذ العام 1500. لكن الدراسة أثبتت أيضا أن الجهود الحمائية يمكنها كذلك أن تعيد بعض الأنواع ثانية من حافة الانقراض، حيث أظهرت خمسة في المائة من الثدييات المهددة حاليا بشائر الانتعاش في البرية.

    وتقول جوليا مارتن لوفيفر المدير العام للاتحاد الدولي لصون الطبيعة: «في حياتنا قد نشهد انقراض مئات الأنواع نتيجة لسلوكياتنا نحن، وهو مؤشر مخيف على ما يحدث في النظم الإيكولوجية التي تعيش فيها. ويجب علينا أن نحدد الآن أهدافا واضحة للمستقبل لكي نوقف هذا الاتجاه لضمان ألا يؤدي أسلوب حياتنا الحالي إلى انقراض العديد من أقرب الأنواع إلينا».





    العفريت التسماني مهدد بالانقراض بسبب تفشي مرض سرطان الوجه القاتل بين أفراده

    وربما يكون الوضع على الأرض أكثر سوءا بكثير، حيث كشفت الدراسة أن هناك نقصا حادا في البيانات فيما يتعلق بـ836 نوعا من الثدييات. ومع حصولنا على مزيد من البيانات، قد يتضح أن هناك مزيدا من الأنواع تتعرض لخطر الانقراض.

    وفي مقال نشره أخيرا في مجلة ساينس العلمية الذائعة الصيت، قال يان شيبر الباحث في الاتحاد الدولي لصون الطبيعة: «الواقع أن عدد الثدييات المهددة قد يزيد على 36 في المائة. وهذا ما يشير إلى أن الجهود الحمائية المدعومة بالبحث العلمي لها أولوية واضحة في المستقبل، ليس فقط لتحسين البيانات بحيث يصبح بوسعنا تقييم التهديدات التي تحيق بتلك الأنواع التي نفتقر للمعلومات الكافية عنها، بل والتفتيش عن وسائل إنقاذ الأنواع المهددة وزيادة أعدادها».

    وأدرجت الدراسة أن 188 نوعا من الثدييات ضمن فئة «الأنواع المهددة بخطر داهم Critically Endangered، بما في ذلك الوشق الأيبيري the Iberian Lynx pardinus، الذي لم يبق منه إلا 84-143 حيوانا بالغا وتواصل أعداده في التراجع نتيجة لاختفاء فرائسه الرئيسية، أي الأرنب الأوربي.



    غزال بيري ديفيد الصيني أدرج ضمن فئة «الحيوانات المنقرضة في البرية»


    وأدرجت الدراسة غزال بيري ديفيد الصيني China s Père David s Deer Elaphurus Davidianus ضمن فئة «الحيوانات المنقرضة في البرية». ومع ذلك، فإن أعداده الأسيرة وشبه الأسيرة في ازدياد مستمر، وربما يعاد إطلاق بعضها في البرية في القريب العاجل.

    لكن قد يكون الأوان قد فات لإنقاذ 29 نوعا أخرى أدرجتها الدراسة ضمن فئة «الأنواع المهددة بخطر داهم وربما انقرضت»، مثل هوتيا الأرض الصغيرة الكوبية Cuba s Little Earth Hutia، التي لم تشاهد منذ أكثر من أربعين عاما.

    وأما الثدييات التي اعتبرتها الدراسة «أنواعا مهددة» فوصل عددها إلى نحو 450 نوعا، بما في ذلك العفريت التسماني Tasmanian Devil Sarcophilus Harrisii «حيوان من ذوات الجراب»، الذي انتقل من فئة «في وضع يدعو إلى القلق» إلى فئة «الأنواع المهددة» بعد أن انخفضت أعداده على مستوى العالم بنسبة تزيد على 60 في المائة في السنوات العشر الأخيرة بسبب تفشي مرض سرطان الوجه القاتل بين أفراده.



    الفقمة القزوينية انخفضت أعدادها بنسبة 90 في المائة خلال المائة سنة الأخيرة نتيجة للصيد المفرط

    وانتقل القط الصياد Fishing Cat Prionailurus Viverrinus، الذي يعيش في جنوبي شرقي آسيا، من فئة «معرض للخطر» إلى فئة «مهدد بالانقراض» بسبب فقدان موائله الطبيعية في المستنقعات. كذلك انتقلت الفقمة القزوينية Caspian Seal Pusa Caspica من «معرض للخطر» إلى فئة «مهدد بالانقراض». وقد انخفضت أعدادها بنسبة 90 في المائة خلال المائة سنة الأخيرة نتيجة للصيد المفرط وتراجع موائلها الطبيعية ولاتزال أعدادها في تراجع مستمر.



    ابن مقرض الأسود القدم عاد من حافة الانقراض بفضل الجهود الحمائية

    ويؤثر فقدان الموائل الطبيعية وتدهورها على 40 في المائة من الثدييات في العالم. وتصل هذه الظاهرة إلى أقصى درجاتها في وسط وجنوبي أمريكا الجنوبية، وغربي وشرقي ووسط إفريقيا، ومدغشقر، وجنوبي شرقي آسيا. ويؤدي الصيد المفرط إلى اقتلاع الثدييات الكبيرة من موائلها، خاصة في جنوبي شرقي آسيا، وأيضا في أجزاء من إفريقيا وأمريكا الجنوبية.

    ولا يوجد حيوان السنجي الرمادي الوجه Grey -Faced Sengi، أو ذبابة الفيل Elephant-shrew Rhynchocyon Udzungwensis «حيوان من آكلات الحشرات يشبه الفأر»، إلا في غابتين في جبال أودزونجوا في تنزانيا، وكلتاهما محميتان تماما لكنهما مكشوفتان أمام أي حريق عشوائي. وهذا الحيوان لم يكتشف إلا في العام الماضي وأدرج فورا ضمن فئة «الأنواع المهددة بالانقراض».

    لكن الدراسة حملت أيضا أخبارا جيدة. فقد كشف تقييم ثدييات العالم أن الأنواع المختلفة يمكنها التعافي مع الجهود الحمائية المنسقة. فابن مقرض الأسود القدم The Black-footed Ferret Mustela Nigripes انتقل من فئة «منقرض في البرية» إلى فئة "مهدد بالانقراض" بعد أن نجحت جهود إدارة المصايد والحياة البرية الأمريكية في إعادة إطلاقها إلى بيئاتها الطبيعية في الولايات الغربية والمكسيك خلال الفترة 1991-2008. كذلك انتقلت الخيول البرية Equus Ferus من فئة «منقرضة في البرية» العام 1996 إلى "معرضة لخطر داهم" العام الماضي بعد جهود مكثفة لإعادة توطينها في موائلها الأصلية في منغوليا في مطلع التسعينيات.

    وانتقلت الأفيال الإفريقية Loxodonta Africana من فئة «معرضة للخطر» إلى فئة «شبه مهددة»، رغم تباين أوضاع مجموعاتها في مختلف موائلها الطبيعية. ويعود هذا التحسن إلى الزيادة المستمرة في أعدادها في جنوبي وشرقي إفريقيا. وهي زيادة كبيرة إلى درجة فاقت كل النقصان في المناطق الأخرى.

    ويقول البروفيسور يان سمارت رئيس البرنامج الخاص في الاتحاد الدولي لصون الطبيعة: «كلما طال انتظارنا ارتفعت تكلفة مكافحة انقراض الأنواع في المستقبل. ونحن نعرف الآن أيا من الأنواع مهددة بالانقراض، وطبيعة هذه التهديدات وأماكنها- ولم يعد لدينا أي مبرر للوقوف مكتوفي الأيدي».

    وقد شارك في مشروع تقييم ثدييات العالم أكثر من 1800 عالم من أكثر من 130 بلدا. وتم تنفيذه بفضل المساعدات التطوعية للمجموعات المتخصصة التابعة للجنة بقاء الأنواع في الاتحاد الدولي لصون الطبيعة والعديد من كبريات المؤسسات والجامعات، بما في ذلك جامعة سابينتزا في روما، وجامعة ولاية أريزونا، وجامعة إيه أند إم في تكساس، وجامعة فرجينيا، وجمعية علم الحيوان في لندن ومؤسسة Conservation International.


    العناكب الذئبية الهندية يتعرض وجودها للخطر بسبب انتعاش الاتجار الدولي فيها

    وظهرت مجموعات جديدة من الأنواع لأول مرة في القائمة الحمراء، الأمر الذي يعكس تنوع وثراء بياناتها. فالعناكب الذئبية الهندية Indian tarantulas، التي يتباهى الهواة باقتنائها ويتعرض وجودها للخطر بسبب انتعاش الاتجار الدولي فيها، سجلت ظهورها للمرة الأولى ضمن «القائمة الحمراء». وهي تعاني فقدان موائلها الطبيعية بسبب التوسع العمراني وشبكات الطرق الجديدة. كذلك أدرجت القائمة عناكب راميشوارام ذات المظلة Rameshwaram Parachute Spider ضمن فئة "معرضة لخطر داهم" بعد أن تعرضت موائلها الطبيعية للتدمير الكامل تقريبا.


    الانقراض يهدد 20 نوعا من أسماك القشر Grouper

    ولأول مرة، تم تقييم الـ161 نوعا المعروفة من أسماك القشر Grouper «أسماك كبيرة تألف قيعان البحار الدافئة»، التي يتهدد الانقراض 20 نوعا منها. وأدرج القشر المرجاني المربع الذيل Squaretail Coral Grouper الذي يعيش في المحيط الهادئ ضمن الأنواع المعرضة لخطر الانقراض. ويعتبر هذا النوع من الأسماك من الوجبات الفاخرة ويتم اصطياده عادة في مرحلة التبييض، وهو خطر كبير يهدد كل أنواع أسماك القشر.


    ضفدع هولدريدج انتقل إلى فئة «الأنواع المنقرضة»، حيث لم يشاهد منذ العام 1986

    وتواجه البرمائيات أزمة انقراض مع إضافة 366 نوعا منها إلى القائمة الحمراء الجديدة. والآن يبلغ عدد أنواع البرمائيات التي انقرضت أو في طريقها للانقراض 983,1 نوعا. وفي كوستاريكا، انتقل ضفدع هولدريدج، وهو من الأنواع المتوطنة، من فئة «معرضة لخطر داهم» إلى فئة «الأنواع المنقرضة»، حيث لم يشاهد منذ العام 1986 رغم عمليات البحث المكثفة.

    ومن بين أنواع الزواحف الجديدة التي تضمنتها القائمة الحمراء الأخيرة عظاءة (سحلية) لابالما العملاقة La Palma Giant Lizard Gallotia auaritae. وكانت هذه العظاءة قد اكتشفت لأول مرة في جزيرة لابالما في الكناري واعتقد طوال الـ 500 عام الماضية أنها قد انقرضت، لكنها اكتشفت مجددا في 2007 وأدرجت ضمن فئة الأنواع المعرضة لخطر داهم. ويعد التمساح الكوبي Cuban Crocodile Crocodylus rhombifer أيضا من الزواحف المعرضة لخطر داهم، بعد أن انتقل إليها من فئة الحيوانات المهددة بالانقراض بسبب الصيد غير القانوني للاتجار في لحمه وجلده الذي يستخدم في صناعة الملابس الفاخرة.

    مؤشر داو جونز للتنوع الحيوي

    وقد أطلق الاتحاد الدولي لصون الطبيعة «مؤشر عينات القائمة الحمراء» بالتعاون مع جمعية علم الحيوان في لندن كبادرة هدفها إحداث ثورة في فهمنا للوضع الحمائي للأنواع في العالم.

    وتقوم مقاربته على أخذ عينة عشوائية للأنواع من مجموعة تصنيفية لحساب اتجاهات خطر الانقراض ضمن المجموعة، بالطريقة نفسها التي تؤخذ بها عينة من مركز تصويت لحساب اتجاهات التصويت. وهو ما يعني أنه من الممكن لتتبع مصير هذه الأنواع، بالأسلوب الذي يتتبع به مؤشر داو جونز حركة الأسواق المالية.

    ومع أن تغطية الأنواع في القائمة الحمراء قد زادت في العدد سنويا، إلا إن التقييمات بشكل عام اقتصرت على مجموعات الأنواع التي نمتلك معرفة جيدة بها مثل الطيور والثدييات. وبالتالي فإن «مؤشر عينات القائمة الحمراء» سيساعد على تكوين فهم أفضل وصورة أعرض لأوضاع التنوع الحيوي في العالم. ويقول البروفيسور جوناثان بيلي من برنامج حماية الأنواع في جمعية علم الحيوان في لندن: «إننا نخرج الآن من عصور الظلام فيما يتعلق بمعرفتنا بالتنوع الحيوي، حيث نعتمد على بيانات تستند إلى معرفة جيدة بنحو 4 في المائة فقط من التنوع الحيوي في العالم».





    فَتَرى الحمامَ يَطِيرُ يُعلِنُ دَوْلَةً في الريحِ بَيْنَ رَصَاصَتَيْنْ

  7. #77
    عضو مبدع الصورة الرمزية ابو السعيد1961
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    1,838

    افتراضي

    نصف أسماك المياه العذبة مهددة بالإنقراض



    جنيف: أكد خبراء أن نصف أسماك المياه العذبة تواجه خطر الانقراض ما يعكس تدهور نوعية الموارد المائية، بحسب اللائحة الحمراء للحيوانات المهددة التي نشرها الاتحاد العالمي للطبيعة.



    وأشار جان كريستوف فييه المدير المساعد لبرنامج الأجناس الحيوانية في الاتحاد، إلى أنه بسبب اهمال الأجناس التي تعيش في المياه العذبة لفترة طويلة، تم إضافة عدد كبير منها إلى اللائحة الحمراء هذا العام مجدداً.
    ويعتبر الاتحاد أن 1147 نوعاً من الأجناس الـ3120 المعروفة على إنها تعيش في المياه العذبة، يواجه "خطر الانقراض".
    وأوضح الاتحاد أن أسماك المياه العذبة ليست وحدها المهددة بالانقراض، حيث إن 17291 من الأجناس الـ476777 المعروفة مهددة بالانقراض، لاسيما الحيوانات البرمائية، ويواجه 1895 جنساً من الحيوانات البرمائية من أصل 6285 معروفة في العالم خطر الإنقراض.
    ويملك الاتحاد أوسع شبكة تعنى بحماية الطبيعة تشمل أكثر من ألف منظمة في أكثر من 160 دولة.





    فَتَرى الحمامَ يَطِيرُ يُعلِنُ دَوْلَةً في الريحِ بَيْنَ رَصَاصَتَيْنْ

  8. #78
    عضو مبدع الصورة الرمزية ابو السعيد1961
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    1,838

    افتراضي

    طائر النعار السوري مهدد بالإنقراض


    دمشق: أعلن باحثون أن طائر النعار السوري البري النادر الذي يوجد بأعداد قليلة جداً في وادي اليرموك بدرعا يواجه خطر الإنقراض حسب تصنيفات الهيئة العالمية للمحافظة على الطبيعة والمجلس العالمي للطيور بسبب انحسار الرقعة الجغرافية التي يتكاثر ويتجول فيها.
    وأشار الباحث يوسف الزعبي إلى أن قائمة الأنواع المهددة بالانقراض ترسم صورة شديدة القتامة، حيث دخل 1226 نوعاً من الطيور ضمن الأنواع المهددة وأدرج 190 نوعاً جديداً ضمن فئة الأنواع المعرضة لخطر داهم وهي أعلى درجات الخطر حسب معايير القائمة.
    وأضاف الزغبي أن غازات الاحتباس الحراري والتغير المناخي تعد السبب الرئيسي للتناقص المتزايد في الأنواع الحيوانية والتنوع الحيوي حول العالم.
    وأعدت القائمة الحمراء للطيور المهددة بالانقراض التي تتم مراجعتها كل أربعة أعوام، حيث أظهر تقريرها لهذا العام أن الجفاف الطويل الأمد والتغير المناخي وضع ضغوطاً إضافية على مصادر الموائل الطبيعية التي تعتمد عليها الأنواع المهددة.
    وأوضح الزعبي أن طيور الحسون وعروس التركمان وطائر الخضر والوروار الأخضر وديك السمن والعصفور الخضاري وصفر والحنيني أو أبوالحنه و العويسق-الكركس من أكثر الأنواع المهددة بالانقراض في المنطقة العربية، وأن أعداد الطيور المهاجرة والمقيمة انخفضت في المنطقة العربية منذ عام 1990.





    فَتَرى الحمامَ يَطِيرُ يُعلِنُ دَوْلَةً في الريحِ بَيْنَ رَصَاصَتَيْنْ

  9. #79
    عضو مبدع الصورة الرمزية ابو السعيد1961
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    1,838

    افتراضي

    الانواع المهددة بخطر الانقراض تبث على موقع يومي على الانترنت في 2010



    (رويترز) - ستوضع الانواع المهددة بخطر الانقراض من الدببة القطبية الى السمندر العملاق واسماك القرش البيضاء العملاقة الى الحيتان البيضاء واشجار جعبة في ناميبيا الى التماسيح الكوبية على الانترنت في عام 2010.
    وقال الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة يوم الخميس انه سيصدر خلال العام المقبل صورة كثيفة يوميا عن كل من الحيوانات والطيور والنباتات البالغ عددها 365 واغلبها عرضة لخطر الاختفاء.
    وقالت جين اسمارت -وهي خبيرة في التنوع البيولوجي بالاتحاد ومقره سويسرا- "حان الوقت لكي تتعامل الحكومات بجدية بشأن انقاذ الانواع والتأكد من انها تتصدر جدول اعمالهم في العام المقبل حيث يوشك ان ينفد الوقت من بين ايدينا." وقالت اسمارت "هناك دليل علمي على ان أزمة انقراض خطيرة في تصاعد." وثلث الانواع المعروفة البالغ عددها نحو 1.8 مليون عرضة لمخاطر متزايدة. ويعتقد الخبراء انه قد يكون هناك ما بين 6 ملايين الى 12 مليون نوع اخر مازال غير معروف للعالم.
    وابتداء من اول يناير كانون الثاني 2010 الذي اعلن عام الامم المتحدة للتنوع البيولوجي سيستعين الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة بأحدث بحث في قائمته الحمراء السنوية للحياه البرية المهددة بخطر الانقراض ليظهر بالتفصيل انواع اليوم التي يحتمل ان يحكم عليها بالزوال.وستوضع المادة على موقع الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة على الانترنت (www.iucn.org)
    وقبل انعقاد مؤتمر الامم المتحدة بشأن تغير المناخ في ديسمبر كانون الاول في كوبنهاجن قال الاتحاد الدولي ان عدم التحرك سيعرض مستقبل بعض افضل المخلوقات المعروفة في العالم لمخاطر.



    يتبببببببببببع





    فَتَرى الحمامَ يَطِيرُ يُعلِنُ دَوْلَةً في الريحِ بَيْنَ رَصَاصَتَيْنْ

  10. #80
    عضو مبدع الصورة الرمزية ابو السعيد1961
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    1,838

    افتراضي

    البيئة البحرية في الخليج مهددة بالخطر


    يتوقع المتخصصون أن يؤدي تغير درجة حرارة مياه البحار والبيئة البحرية، بسبب الإفراط في صيد الأسماك والتلوث وظاهرة التغير المناخي، إلى انقراض الأسماك في العالم، سيكون أكثر تدهوراً في مياه الخليج شبه المغلقة مقارنة بغيرها من المسطحات المائية والبحار حول العالم.
    وأشارت هيئة البيئة في أبو ظبي إلى احتمال انقراض بعض أنواع الأسماك، مثل “الهامور”، وهو ما يؤكد ظهور دلائل قوية تدعم هذه التوقعات، فالهيئة لم تكن لتصدر مثل هذا التحذير إلا إذا تأكدت من قوة الاحتمال.



    وبدأت أعداد سمك “الهامور” بالفعل تتضاءل في المنطقة الشرقية بالمملكة السعودية التي تطل على ساحل الخليج العربي، كما تندر هذه النوعية من الأسماك في الأسواق المحلية في البحرين وإذا توافرت فستكون أسعارها مرتفعة جداً.
    كما شهدت بعض أسواق دولة الإمارات مؤخراً نقصاً في كميات المعروض من الأسماك، خاصة سوق “أم القيوين” المعروفة بعرض أنواع كثيرة من الأسماك.
    وظلت مياه الخليج لمئات السنين، مصدر الغذاء الرئيس لسكان المنطقة الذين اعتمدوا على الصيد والبحث عن اللآلئ لكسب الرزق، خاصة أن الموارد البحرية، ومن بينها اللؤلؤ، أسهمت خلال عصر ما قبل النفط بنسبة كبيرة من الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة. وتتعدد الأسباب وراء التدهور السريع للبيئة البحرية، فبجانب الإفراط في الصيد والتغير المناخي، تعاني منطقة الخليج تلوثاً ناجماً عن حاويات النفط التي تتخلص من النفايات في مياه البحار والمحيطات، كما أسهم مرور السفن الأجنبية، التي تستخدم الطاقة النووية في تشغيل محركاتها، عبر مياه المنطقة والممرات المائية بها في إلحاق ضرر بالبيئة البحرية هناك.هذا بالإضافة إلى الأضرار الناتجة عن الحروب التي شهدتها منطقة الخليج خلال العقود الثلاثة الفائتة.



    وفي ظل الخطر الذي يحدق بالبيئة البحرية بالمنطقة، على الدول المطلة على الخليج العربي اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف تدهور الحياة البحرية، وفي ما يتعلق بالتغير المناخي، فإن هذه الظاهرة تحتاج إلى تضافر الجهود العالمية للحيلولة دون إخلال التدخل البشري بالمنظومة المناخية، وهو ما تفعله حالياً المنظمات العالمية والجهات المختصة التي تحاول تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
    ويُقترح تأسيس هيئة لحماية البيئة البحرية بدول الخليج تكون تابعة لمجلس التعاون الخليجي، لتنظيم حركة مرور الحاويات، وفرض غرامات وعقوبات عليها إذا ألقت أي نفايات في المياه. فضلاً على تحديد مواسم الصيد، كما هو متبع في بعض البلدان، بهدف منع عمليات الصيد أثناء مواسم تكاثر الأسماك، مما سيسهم في زيادة أعدادها، والحفاظ على التوازن البيئي.




    يتببببببببببببببع





    فَتَرى الحمامَ يَطِيرُ يُعلِنُ دَوْلَةً في الريحِ بَيْنَ رَصَاصَتَيْنْ

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

 تفسير الاحلام - تفسير الاحلام لابن سيرين - تلفزيون نت - موسوعة نت - العاب - العاب بنات - برامج اليوم - نهاية العالم - العاب نت - تردد القنوات

- واتساب بلس- WhatsApp plus- رمزيات انستجرام- اخبار السعودية- اخبار عاجلة- مسلسلات كورية- مسلسلات اسيوية- اخبار- اخبار الخليج- اندرويد