نصائح توب لاين لصفحة رئيسة بدون اخطاء
الصفحة الرئيسية تعتبر صفحة الثقة لشركتك، فهي الواجهة لعملائك، لأن الانطباع الأول يُعتبر كل شيء. فعن أي شيء يجب أن تتكلم صفحتك الرئيسية ؟ إذا كانت صفحتك الرئيسية تحتوي على أحد الأخطاء العشرة التالية، فهذا هو الوقت المناسب للتغيير؛ واﻷخطاء هي :
الخطأ الأول : إخفاء معلومات الاتصال : هذه المشكلة تؤثر على عملائك بطريقة كبيرة، حيث إنه يصعب على العميل الوصول إلى رقم هاتف الشركة أو البريد الإلكتروني، وهذا يعني أنه لن يتمكن من الاتصال بك والتواصل معك. وبعض الدراسات أثبتت أن نسبة تتعدى الـ 70% من المواقع لا تظهر رقم الهاتف.
الخطأ الثاني : عدم استخدام الإحصائيات والتحليل : إذا كنت لا تستخدم الإحصائيات والتحليل لموقعك حتى الآن، فأنت تفقد الكثير من المعلومات القيمة حول موقعك وشركتك؛ حيث إن الإحصائيات تشير إلى مدى كفاءة عملك والوصول إلى هد**. ويجب أن تعرف الإحصائيات الخاصة بموقعك، وهي : (الروابط الداخلية، ترتيب موقعك، زوار الموقع، مشاكل الموقع، ... إلخ)؛ ويُمكنك استخدم الكود الخاص بإحصائيات (Google, Alexa, Moz, ...).
الخطأ الثالث : تشغيل تلقائي للصوت أو للفيديو : التشغيل التلقائي للصوت أو للفيديو في الموقع يقلل من تجربة المستخدم؛ ولكن هناك استثناءات لذلك، ولكنها قليلة حسب فئة الموقع، كمواقع أساتذة الموارد البشرية، حيث إنها تفيد الزائر بهذه الخاصية؛ ولكن اﻷساس واﻷفضل هو جعل الزائر يختار بنفسه ما يريد الاستماع إليه أو مشاهدته على الموقع.
الخطأ الرابع : ضعف الملاحة (Navigation Menu) : الملاحة الخاصة (Navigation Menu) بموقعك هي السبيل لبقية صفحات موقعك، فإذا قمت بعملها بطريقة صعبة أو وضعتها في مكان غير مكانها الطبيعي، فإن هذا ليس جيدًا وسيُؤثر على تجربة المستخدم؛ وأيضًا لا يجب وضع قوائم كثيرة جدًا، ولا تقتصرها على الروابط المهمة فقط دون بقية الروابط؛ فالأفضل لك أن تضع شريط التنقل ليكون في الجزء العلوي من الموقع كما هو المتعارف عليه، لتتوافق مع تجربة المستخدم، بالإضافة إلى سهولته.
الخطأ الخامس : عدم وجود مربع بحث : هذا الأمر بالغ الأهمية خاصة بالنسبة للمواقع ذات المحتوى الكبير؛ حيث اعتاد مستخدمو الإنترنت في الوقت الحالي على استخدام مربع البحث للحصول على ما يريدونه بأسرع وقت؛ والأفضل أن تضعه في الجزء العلوي من الصفحة كما هو متعارف عليه لخبرة المستخدم؛ بالإضافة إلى متابعة تحليل مربع البحث لتعرف ما يبحث عنه زوارك باستمرار.
الخطأ السادس : صعوبة التسجيل في الموقع : إذا كان التسجيل في موقعك صعبًا، فهذا سيُحبط المستخدم؛ لذا عليك الحد من الخانات التي يجب ملؤها، ويمكن إضافتها له في صفحته الشخصية إذا أراد تسجيلها فيما بعد؛ ولتعتمد في نموذج التسجيل على الخانات الضرورية واﻷكثر أهمية فقط.
الخطأ السابع : الاختبار المنقسم (Split Testing) : الاختبار المنقسم يمنحك فرصة كبيرة لتحسين معدلات موقعك للحصول على أفضل عدد من التحويلات (Conversion Rates) لموقعك، ومعرفة إذا كان لديك بالفعل حركة لا بأس بها من حركات المرور.
الخطأ الثامن : لا توجد مساحة بيضاء : المساحة البيضاء هي المسافة بين الصور والنص على موقعك؛ فعندما يتعلق الأمر بتخطيط الصفحة، فإن التقليل من المساحات البيضاء ومراعاة المسافات بين الصور والنص يجعل موقعك مشوشًا وغير جذاب.
الخطأ التاسع : عدم وجود قائمة بريدية : إن معظم المسوقين يقولون : "المال يكمن في القائمة البريدية"، وهذا صحيح ! حيث إن المهتم بموقعك أو المنتج الخاص بك سيعطيك معلومات الاتصال به كالبريد الإلكتروني، بناءً على استمارة التسجيل أو مربع القائمة البريدية لمتابعة تحديثاتك وعروضك.
الخطأ العاشر : ضعف القراءة : يجب أن تراعي تنسيق النصوص في موقعك، كما يجب استخدام خط مقروء مناسب ليس صغيرًا جدًا أو كبيرًا جدًا؛ بالإضافة إلى اختيار ألوان الخلفية، ولا ينبغي أن تكون متناقضة مع المحتوى؛ حيث إن اﻹخلال بهذه الأمور يُعتبر من أهم الأسباب التي تجعل اختبار الموقع الخاص بك على المتصفحات الأخرى غير متوافقة.
الصفحة الرئيسية تعتبر قلب الموقع الخاص بك، لذا يجب أن تتأكد من أنها لا تحتوي على أحد هذه الأخطاء؛ وعليك أن تهتم بجودة محتوياتها وبمدى فائدتها لزوار موقعك.
هذا المقال منقول من توب لاين لتقديم افضل معلومات التقنية من اجلكم