النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: الادوية , اضرار جانبية ,,,

  1. #1
    سيد العشق
    زائر

    افتراضي الادوية , اضرار جانبية ,,,




    شكت سيدة تبلغ من العمر 58 عاما من انها تخشى ان تكون في طريقها الى الاصابة بالجنون وقالت 'كنت اشعر دائما بأنني اعاني من الحزن البالغ ولا استطيع التركيز، وبدأت أرتكب بعض الاخطاء في العمل واعتقدت انني ربما اصبت بالخرف'. واضافت ان احوالها ساءت 'فقد بدأت أشعر بأنني مصابة بالشك المرضي وحالات من الكآبة الشديدة الى درجة محاولة الانتحار'.
    وترى هذه السيدة وطبيبها ان ما حول حياتها الى جحيم هو عقار ستاتين Statin الذي ظلت تتناوله لمدة ثلاث سنوات لتخفيض مستوى الكوليسترول في الدم.
    وكان هذا العقار قد قوبل بالترحيب واعتبر دواء سحريا قد يؤدي الى تخفيض خطر الاصابة بامراض القلب بنسبة كبيرة، وهنالك عدد كبير من الناس يوصف لهم هذا الدواء كنوع من الوقاية من امراض القلب.
    وكان المعهد الوطني للتميز الاكلينيكي في بريطانيا قد اوصى اخيرا بأن اي شخص معرض بنسبة 20 في المائة لخطر الاصابة بامراض القلب عليه تناول هذا الدواء. كما يقول الخبراء ان من يتناولون هذا الدواء لا خطر عليهم.
    مخاطر يجب معرفتها
    إن تقريرا صدر اخيرا يدعي ان الاطباء والمرضى ليست لديهم معلومات كافية حول المخاطر التي يجب عليهم الاطلاع عليها.
    فقد نشرت مجلة 'الطبيب العام' البريطانية تقريرا يشير الى شعور بعض الاطباء بالقلق جراء التوجه نحو تخفيض مستويات الكوليسترول الذي يقود الى اصدار وصفات طبية اشد مفعولا مما يزيد من شدة الآثار الجانبية للدواء.
    كما نشر ايضا مقال في 'المجلة الطبية البريطانية' للدكتور اوفي رافينسكوف الطبيب السويدي المتخصص في علاج الكوليسترول ذكر فيه ان هنالك القليل الذي يعرف حول الاثار الجانبية لتناول الستاتين بجرعات اكبر.
    مشاكل نفسية وعصبية
    وقد درس الدكتور رافينسكوف واثنان من زملائه البارزين هذه الاثار الجانبية وهم يقولون ان هنالك احتمال وجود مشكلات نفسية وعصبية مثل سرعة الاثارة والتهيج وفقدان الذاكرة وضعف العضلات، وهذا الامر يقود الى صعوبة المشي والشعور بالالم وفي حالات نادرة الاصابة بانهيار خلايا الاعصاب والفشل الكلوي.
    ويقول الدكتور رافينسكوف 'انني على صلة مع ما بين 80 الى 90 من العلماء ممن يرون ان فوائد الاستاتين مبالغ فيها وان الآثار الجانبية لم تؤخذ مأخذا جادا بما يكفي'.
    ويعارض هؤلاء المتشككون العديد من الادعاءات التي تثار في ما يتعلق بفوائد ادوية تخفيض مستوى الكوليسترول، ويطرحون تساؤلا حول التفسيرات التي تقدم حول نتائج التجارب الاكلينيكية الكبرى وهم يقولون ان بعض الحجج التي تقدم لتبرير استخدام الدواء لا تظهر اي فرق في معدل الحياة بين من يتناولون الاستاتين ومن لا يتعاطون تلك الادوية.
    كما ان احدى اكبر نقاط الخلاف في هذه القضية تدور حول الفئة التي قد تستفيد من هذه الادوية اذ يقول المتشككون ان استخدام الاستاتين لم يثبت انه منع الوفاة قبل الاوان بالنسبة للذكور ممن هم فوق الخامسة والستين. ويقول الدكتور جون ابرامسون انه 'لا توجد دراسة ضابطة تظهر ان أدوية الاستاتين المخفضة للكوليسترول قد تفيد الاناث ممن لا يعانين من امراض القلب'.
    وبينما يطرح الدكتور رافينسكوف ومؤيدوه تساؤلات حول قيمة وفائدة الاستاتين لكن اخصائيين اخرين واثقون من ان هذه الادوية تعود بالفائدة على مستخدميها. ويؤكد الدكتور توم ساندرز استاذ التغذية في جامعة لندن ان 'هنالك فوائد جمة لادوية تخفيض الكوليسترول بالنسبة للذكور ممن هم فوق 55 عاما وذلك بغض النظر عن مستوى الكوليسترول في الدم لديهم وكذلك الامر بالنسبة للنساء ممن هن فوق الستين'.
    تخفيض مبالغ فيه
    كانت مشكلات السيدة التي اشرنا اليها في بداية الموضوع قد بدأت بعد زيادة الجرعة الموصوفة لها من الاستاتين. وتقول هذه السيدة 'لقد اصيب زوجي بالسكتة القلبية ووصف له دواء لتخفيض مستوى الكوليسترول الذي كان يعاني من ارتفاع مستواه وعندما تم فحص حالتي اتضح انني كنت اعاني من ارتفاع اكثر منه في مستوى الكوليسترول'.
    وبعد مضي عام انخفض مستوى الكوليسترول لديها من 6،7 الى 4،9 ولكن الالتزام بالهدف الموضوع الذي يدعو الى تخفيض النسبة الى اقل من اربعة جعل الطبيب يضاعف الجرعة الموصوفة لها من 10 ملغم الى 20 ملغم وعندما ابلغت طبيبها بأنها تشعر بالاكتئاب وبآلام في صدرها وظهرها وب 'تنميل' في ذراعها قال الطبيب في البداية ان ذلك امر يتعلق بدخول مرحلة الشيخوخة وعندما لم تتحسن تلك الاعراض حولها لاجراء بعض الفحوص التي جاءت نتائجها سلبية.
    وقالت 'بعدها ذهبت لاستشارة طبيب اخر لان طبيبي كان في عطلة وقال هذا الطبيب ان علي التوقف عن تناول دواء تخفيض الكوليسترول'.
    شكوك وقلق
    وذلك الطبيب هو الدكتور مالكولم هيند ريكس الذي كانت لديه شكوك حول اساليب وفائدة التخفيض المبالغ فيه لمستوى الكوليسترول وقال هيند ريكس 'اننا لا نعرف التأثير الذي تحدثه هذه الادوية، وذلك لان العديد من الاثار الجانبية الملحوظة مثل ضعف العضلات تعد من الاعراض المرتبطة بالتقدم في السن ويعاني منها المسنون عادة'.
    ان قرار تناول الاستاتين ام لا انما يعتمد على موازنة الفوائد بالاعراض والاثار الجانبية المحتملة اذ انه بينما يقر الجميع بفوائد ادوية تخفيض مستوى الكوليسترول في حالة الذكور ممن هم فوق سن الخامسة والخمسين والنساء ممن هن في الستين من اعمارهن، لكن ما يصيب البروفيسور ساندرس بالقلق هو ان 'بعض الاطباء المتحمسين يصفون هذه الادوية لاناس اصغر بكثير من تلك الفئة'.

  2. #2
    عضو مبدع الصورة الرمزية بلال الحوامدة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    2,024

    افتراضي

    مشكوووووووووووووووووووور
    لكل فقير رب يغنيه .... و لكل نبات مطر يسقيه .... ولكل مدريدي كتلوني يربيه




  3. #3
    عضو ذهبي الصورة الرمزية اسير الروح
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    4,083

    افتراضي

    مشكوووووووووووووووور
    والله يعطيك العافيه

  4. #4
    سيد العشق
    زائر

    افتراضي

    عفواااااااا......

  5. #5
    سيد العشق
    زائر

    افتراضي

    عفوااااااااا......

  6. #6
    زعيم المنتدى الصورة الرمزية ابو نزار
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,939

    افتراضي

    مشكور عالمعلومات القيمة

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

 تفسير الاحلام - تفسير الاحلام لابن سيرين - مسلسلات - افلام اون لاين - العاب - تلفزيون نت - موسوعة نت - العاب - العاب بنات - برامج اليوم - نهاية العالم - العاب نت - تردد القنوات