صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 36

الموضوع: أكبر موسوعه بالعالم للتتعلم كل شى عن الستلايت والاجهزه الرقميه من هنا!!!

  1. #1

    أكبر موسوعه بالعالم للتتعلم كل شى عن الستلايت والاجهزه الرقميه من هنا!!!

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

    الى اى أخ محتاج الى تركيب الطبق اقدم هذا الشرح شفهيا واتمنى ان ينال اعجابكم...

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اقدم لكم هده الطريقة لتركيب الصحن
    ا- نركب الطوق على الصحن و يتم جمعهما بواسطة براغي تكون موجودة دائما مع الصحن .

    ب- نقوم بقياس قطر الصحن لايجاد نقطة المركز .

    ج- نقوم بوضع القاعدة الحاملة للصحن (هذا بالنسبة للصحن الدائري) على الصحن بحيث تكون نقطة مركز الصحن على مركز منتصف مسطرة القاعدة

    د- نقوم بتوجيه القاعدة بحيث نتخذ راس القاعدة باتجاه احد الاصابع الحاملة

    ه - نعلم اسقاط البراغي من القاعدة على الصحن .

    و – نقوم بثقب الصحن حسب موقع البراغي التي قمنا بتعليمها ونركب القاعدة ونشد البراغي .

    ز- نحضر الجزء الارضي من القاعدة (الرجل) ونضعها في المكان المناسب على الارض ونثبتها بعد ان نثقب لها في الارض بواسطة براغي (فيلبس)

    ح- نقوم بتركيب الصحن على الرجل .

    ط- نقوم بتركيب الاصابع على الصحن بحيث يكون الاصبع الاول باتجاه البرغي الاعلى من القاعدة

    ي- يكون شكل الاصابع بعد التركيب على شكل اشارة المرسيدس

    ك- نركب حاملة الاقط على الاصابع .

    ضبط المسار يدوياً

    لضبط اتجاه الصحن الثابت أو المتحرك يجب تجميع الصحن كما أسلفنا بوضع اللاقط عليه في المكان المخصص له ومن ثم يجب استحضار جهاز تلفزيون الى السطح وجهاز الرسيفر وشبك الرسيفر باللاقط لاستحضار الاشارة من القمر.

    لضبط الصحن الثابت يجب تحضير القمر المراد استحضاره على جهاز الرسيفر المعير مسبقاً اذا وجد وإن لم يكن الرسيفر قد ضبط سابقاً يجب الدخول الى القوائما الداخلية للرسيفر واستحضار اسم القمر والدخول الى قائمة الترددات التابعة لهذا القمر واختيار تردد معروف بأنه يعمل بصورة جيدة أولا ثم نقوم بتوجيه الصحن باتجاه الجنوب بزاوية ميل رأسية تقدر بحوالي 55 درجة ومن ثم تحريك الصحن من الشرق الى الغرب ببطء شديد حتى تظهر على شاشة التلفاز أن معدل الاشارة ارتفع نسبة عالية مرفقاً به معدل الجودة ثم يتم شد الصحن عند هذه النقطة ويتم بحث هذا التردد للتأكد أن هذا التردد قد التقط اشارة القمر المراد ضبطه وإلا قد يكون قد استقبل نفس التردد من قمر آخر مثلا التردد 11747 يمكن أن يلتقط على عدة أقمار ولكن يحتوي على كل قمر على محطات مختلفة عن القمر الآخر.

    وفي حالة أن المحطات لم تكن لنفس القمر المراد ضبطه يتم انقاص زاوية الميل عن طريق البرغي الخلفي للقاعدة ويتم البحث على شكل دوائر كنتوريه من الشرق الى الغرب حتى يتم العثور على القمر المراد تثبيته وشد الصحن باتجاهه ومن ثم نقوم باستحضار تردد معروف بضعفه على نفس القمر للتأكد أن الصحن مضبوط على القمر بدقة أما بالنسبة للصحن المتحرك فيجب أن يكون لدينا رسيفر خاص بنا نقوم بفتح خانة باسم قمر وهمي ونقوم بتسجيل تردد قوي يعمل مفتوحاً على الهواء وتردد ضعيف من كل قمر.
    اسم القمر تردد قوي تردد ضعيف
    النيل سات 11747 11623
    سيروز 11766
    هوت بيرد 11623 12220
    استرا 11739 11720
    عرب سات 11747 11022
    وبعد تعبئة الرسيفر بهذه الترددات نقوم بتوجيه الصحن نحو الجنوب تماما باتجاه القبلة تقريباً ونبدأ بالميل بالصحن باتجاه الغرب ونبدأ بفحص الترددات الموجودة على القمر الأوروبي ان حصلنا عليها نتابع باتجاه الغرب ونفحص ترددات قمر سيروز إن حصلنا عليها بوضوح نتابع الاتجاه للغرب فاذا حدث ولم نحصل على أي من الأقمار بوضوح أو لم نجده نقوم بالعودة بالصحن الى الشرق لنحصل على القمر الأوروبي ونقوم بازاحته من القاعدة بنسبة لا تتجاوز 1سم نحو الشرق ونقوم بزيادة ميل الصحن الى الخلف بمعدل نصف النسبة الأولى ونعيد فحص الاقمار باتجاه الغرب حتى نحصل عليهم جميعا بتسلسل قوسي من الغرب الى الشرق.


    اتمنى ان يكون الشرح واضحا...

  2. #2
    أولا : الطبق Dish

    وظيفة الاطباق :
    وظيفة الطبق هو تجميع الاشارات الهابطة من القمر الصناعى وعكسها الى بؤرة الطبق .. وتعتمد جودة الاطباق علي عدة عناصر اهمها :-
    نوع المادة المصنوع منها الطبق
    انتظام او تطابق بؤرة الطبق مع الاذرع التى تتجمع فى هذه البؤرة
    خامة وطلاء الطبق
    هذا بغض النظر عن قطر الطبق الذى يحدده رغبة المشترى فى رؤية اقمار ذات قوة اشعاع معين .. فعلى سبيل المثال :-
    * الاشارات القادمة من القمر نايل سات تصل قوتها فى مصر الى اكثر من 50dBW مما يتيح استقبالها بطبق قطر 50 سم ..
    * قمر عرب سات تصل قوة اشارته فى الاردن من 35 الى 43 وحدة مما يستلزم استخدام طبق قطره 160 سم كحد ادنى ..(هذا مثال .......)
    * قمر هوت بيرد يلزمه طبق قطره 90 سم لان قوة الاشارة فى مصر تصل من 40 الى 44 وحدة ..هذه أمثله.......فقط لاغير
    عموما كلما قلت قوة الاشارة زادت الحاجة الى اقطار اكبر للطبق .
    خام تصنيع الطبق :
    من اهم عناصر جودة الاطباق ان تكون مادة خام الطبق ذات قوة عكس كبيرة .. وافضل مادة هى الالومنيوم لتميزها بهذه الخاصية ..
    وقد تم تجربة تصنيع الطبق من خام الفيبرجلاس الا انه ثبت فشلها لعدة اسباب منها عدم صمودها للعوامل الجوية واشعة الشمس ..
    ياتى بعد ذلك الاطباق المصنوعة من المعدن ولكنها غير مصمتة ( شبكية ) ورغم انخفاض قدرتها على عكس الاشارات بنفس قوة الاطباق المصمتة الا انها تتميز بصمودها امام الرياح وخاصة فى المناطق الساحلية التى كثيرا ما تتعرض للعواصف الجوية .
    بؤرة الطبق :
    قد يكون خام تصنيع الطبق جيد جدا ولكن التصنيع نفسه ردئ فنجد ان الاستقبال ضعيف او مشوش ..
    ورغم ان هناك عدد كبير من المصانع المنتجة للاطباق لانجد اكثر مصنعين او ثلاثة فقط ينتجون هذه الاطباق بكفاءة عالية وذلك لان هناك ما يسمى بالاسطمبة - وهى مرتفعة الثمن - والتى يتم تطبيع الطبق عليها ومن ثم اذا كانت الاسطمبة جيدة الصنع ودقيقة جدا تنتج اطباق منتظمة السطح وذات بؤرة مضبوطة ..
    والتصنيع هنا ليس فقط فى سطح الطبق وانما ايضا فى الاذرع التى تركب عليها وتتقابل فى البؤرة المحددة ، فاذا لم تكن هذه الاذرع والانحناءات دقيقة القياس فلن تنطبق نقطة التجمع ( موضع الفيدهورن ) على البؤرة وبالتالى لا يتم استقبال الاشارات الرئيسية القوية وانما سيكون استقبالها للاشارات الجانبية الضعيفة .
    نوع الطلاء :
    قد يظن البعض ان اي طلاء للطبق ما هو الا لاضافة مظهر جذاب عليه .. ولكن الحقيقة هي ان هناك انواع من الطلاء ذات قدرة كبيرة لعكس الاشارات الكهرومغناطيسية التى تسقط من الاقمار الصناعية ؛ وبذلك تساعد على عكس اكبر قدر ممكن من الاشارات ومنعها من التسرب خلال الطبق .
    الطبق المسطح :
    تختلف طريقة عمل الطبق المسطح عن الدش العادى فى انه لايعكس الاشارات بل يمتص تلك الاشارات الواقعة على سطحه متجها الى خلايا توصل الاشارة بعد تكبيرها الى وحدة ال LNB المثبته خلفه ..
    ويجب ان تكون وحدة الLNB من النوع الماجنتيك حيث لا يمكن وضع فيدهورن ( الذي يقوم بوظيفة تغيير القطية كما انه لا يستقبل الاشارات التى تقل قوتها عن 40 وحدة ) .
    اي الاطباق افضل ؟!
    لا يمكن تحديد مصنع للاطباق افضل من الاخر على العموم .. ولكن يمكن القول بان كل مصنع يتميز بمقاس معين من الاطباق ..
    - ثانيا : وحدات خفض الشوشرة LNB

    وظيفة وحدات خفض الشوشرة :
    تتلخص وظيفة وحدات ال LNB فى التقاط الاشارات القادمة من الاقمار الصناعية وتحويلها لتصبح صور تليفزيونية .. وما تفعله وحدة ال LNB بالاشارات يؤثر عليها فى رحلتها الى الشاشة ..
    تقوم وحدة ال LNB بتحويل الاشارة الهابطة على صورة اشارات كهرومغناطيسية Microwave الى اشارات كهربائية ثم تكبيرها ثم تحويلها الى حدود الترددات الصحيحة مع تخفيض كمية الشوشرة خلال هذه العمليات الى اقل قدر ممكن ..

    والمفاضلة بين جودة وحدات ال LNB التى تستقبل حزمة التردد الواحدة تعتمد على مقدار معامل تخفيض الشوشرة ( عبارة عن النسبة بين نسبة شوشرة الاشارة الداخلة الى نسبة شوشرة الاشارة الخارجة من ال LNB ، ويقاس بالديسبل ) ..

    ويجب معرفة انه كلما انخفض هذا المعامل كان افضل .. فعلى سبيل المثالLNB Ku-Band ذو معامل 0.6dB الذى يعتبر افضل من ذاك ذو المعامل 0.8dB ..

    كذلك يجب ان نعلم ايضا ان هذا المعامل الذى يكتب عادة على وحدة ال LNB ليس دقيقا باى حال من الاحوال ، فليس هناك وحدتان متساويتان فى هذا المعامل حتى ولو كانا من نفس المصنع .. والاكثر من ذلك فان هذا الرقم يختلف من تردد الى تردد اخر ، بمعنى انه فى تردد 11250 قد يكون المعامل 0.6dB ولكنه فى تردد 11600 يختلف ليكون 0.7dB مثلا ، والرقم المكتوب على الوحدة هو متوسط معامل الشوشرة فى مدى الترددات التى يستقبلها ..

    ولذلك يتضح ان احد العيوب التى يشتكى منها البعض وهي شراء افضل انواع ال LNB ذو المعامل المنخفض 0.6dB ومع ذلك يكون الاستقبال مشوشا واقل جودة من صديق يستخدم وحدة ذات معامل 0.8dB .. وليس هناك طريقة للتاكد من هذا المعامل الا بالقياس الفردى لكل وحدة على حدة بواسطة جهاز غالى الثمن ( حوالى 30 الف دولار ) !!.

    تصنيف وحدات ال LNB :
    يمكن تصنيف وحدات ال LNB الي ثلاث تصنيفات رئيسية شائعة الاستخدام .
    وحدات C-Band :-
    هذه الوحدات تستقبل الاشارة الواردة فى الحزمة C-band ويقاس معامل الشوشرة بالمعامل الحرارى فهناك 25K و 20K و 17K و 14K وتتراوح الترددات الداخلة اليها من 3.7 الى 4.2 جيجاهيرتز اما الترددات الخارجة منها الى جهاز الاستقبال فيتراوح بين 950 الى 1450 ميجاهيرتز وهذا الرقم هو التردد IF على جهاز الاستقبال اما تردد ال RF فهو نفس الرقم مطروحا من 5150 ..
    ويمكن تركيب هذه الوحدة بدون فيدهورن ولكن ذلك لا يتيح تغيير القطبية من افقى لراسى وهى الوظيفة الاساسية للفيدهورن .
    وحدات Ku-band :-
    تستقبل الاشارات الواردة فى حزمة Ku-band ولكن فى حدود الترددات من 10.95 الى 11.70 جيجاهيرتز لتخرج اشارات كهربائية الى جهاز الاستقبال بترددات فى حدود من 950 الى 1700 ميجاهيرتز وهذا هوتردد ال IF اما ترددات ال RF فيتم اضافة 10000 .. ويجب تركيب هذه الوحدات على فيدهورن (احادى او ثنائى) .. ويتراوح معامل الشوشرة بين 1dB و 0.6dB .
    وحدات Wide Ku-Band :-
    ويطلق عليها وحدات LNB عريضة المدى وتستقبل الاشارات الواردة فى الحزمة Ku-band ولكن فى حدود ترددات اعلى والتى تتراوح من 10.70 الى 12.75 جيجاهيرتز لتحويلها الى الترددات التى يستقبلها الريسيفر من 950 الى 2150 ميجاهيرتز بتردد ال IF اما بحساب ترددات ال RF فيتم اضافة 10750 .. ويتراوح معامل الشوشرة بين 0.9dB و 0.6dB.
    مواصفات حديثة :-
    التصنيفات السابق ذكرها تستلزم فيدهورن لتغيير القطبية بين الافقى والراسى .. وقد ظهرت عدة انواع من وحدات ال LNB منها على سبيل المثال (اليونيفرسال ماجنتيك) بماركات مختلفة ..
    ويتميز هذا النوع باشتماله على فيدهورن فى وحدة واحدة ويستقبل اشارات الحيز كيوباند والوايد كيوباند ويتم التنقل بينهما بواسطة نبضات التحكم التى ينتجها جهاز الاستقبال
    (22 للمدى المنخفض وصفر للمدى العالى) كما يتم تغيير القطبية بجهد التغذية (14 فولت للراسى و 18 فولت للافقى) ..
    التصنيفات السابق ذكرها تعتبر احادى Single LNB وتنتج بعض المصانع انواع اخرى منها الثنائى Twin LNB والثلاثى Triple LNB والرباعى Quatro LNB بمعنى يمكن توصيل نفس وحدة ال LNB الى جهازى استقبال او ثلاث اجهزة او اربع اجهزة وهذه الوحدات تصلح للشبكات المركزية SMATV ..
    ومع عصر الرقمية اصبح استخدام ال LNB يتركز فى الماجنتيك سواء الخاص بالحزمة سى باند او وايدكيوباند.
    ثالثا : بوق التغذية ( الفيدهورن ) Feedhorn

    وظيفة الفيدهورن :-
    الوظيفة الاساسية للفيدهورن هو جمع الاشارة المنعكسة من الطبق وتوصيلها لوحدة ال LNB مع اختيار القطبية .. لذلك فان الفيدهورن غير ضرورى فى حالة استعمال وحدات خفض الشوشرة LNB الماجنتيك التى تستطيع التحكم فى القطبية من داخلها .. ولكن فى حالة استخدام LNB العادية (كيوباند او وايدكيوباند) لا نستطيع الاستغناء عن الفيدهورن .
    وصف الفيدهورن :-
    يتكون الفيدهورن الشائع الاستخدام من ثلاثة اقسام :
    * القسم الاول : حلقات دائرية متحدة المركز تقوم بجمع الاشارات المنعكسة من سطح الطبق ..
    * القسم الثانى : اسطوانة الفيدهورن والتى تعتبر ناقل الاشارة المجمعة الى وحدة ال LNB ، وهذا القسم له تصميمان ..
    الاول ذو اسطوانة قابلة للحركة ويعرف باسم Adjustable Scaler Rings وبالتالى يمكن ضبط وضع الاسطوانة بالنسبة للحلقات الدائرية ..
    والنوع الاخر ذو اسطوانة ثابتة لاتتغير ..
    وفى ايا من التصميمين تظل العلاقة التى تربط بين وضع الحلقة الدائرية للفيدهورن وبين البعد البؤرى لقطر الطبق صحيحة ، وتتراوح بين 0.33 و0.45 حسب قطر وعمق طبق الاستقبال **لما كان عمق التقعر للطبق اكبر يجب ان يكون طول اسطوانة الفيدهورن اطول وذلك باضافة حلقة نحاسية فى فوهة الفيدهورن مع ضبط موضعها على 0.36 فى تدريج الاسطوانة ..
    * القسم الثالث : موتور السيرفو وهو يرتبط بموجه الاشارات (ابرة القطبية) والذى يتحكم فى تمرير الاشارة حسب القطبية المطلوبة ويتصل موتور السيرفو بالريسيفر من خلال 3 أسلاك ذات الوان قياسية
    "احمر ويتصل بال 5 فولت - ابيض ويتصل ب PULSE - اسود ويتصل بالارضى" .
    انواع الفيدهورن :-
    هناك انواع مختلفة من الفيدهورن تبعا لنوع الاشارة المطلوب استقبالها اهمها سى باند وكيوباند .. هذه الانواع هي :
    * فيدهورن احادى خاص باستقبال اشارات السى باند فقط ..
    * فيدهورن احادى خاص باستقبال اشارات الحزمة كيوباند او وايدكيوباند ..
    * النوع الاكثر شيوعا هو الفيدهورن الثنائى C,KU والذى يستقبل اشارات الحزمتين سى و كيوباند معا ..
    * هناك انواع من الفيدهورن الثنائية لاستقبال اشارات حزمة واحدة مثل الفيدهورن الثنائى C,C
    ويستخدم لتركيب عدد اثنين LNB احدهما للقطبية الافقية والاخر للقطبية الراسية ،
    ولذلك لا يلزمه موتور سيرفو لتغيير القطبية ، ويستعمل هذا النوع فى الشبكات لاستقبال القنوات الفضائية باى من القطبتين بطبق واحد .
    المفاضلة بين انواع الفيدهورن :-
    من الطبيعى ان يحتار المشترى فى افضل الانواع التى يشتريها .. ولكن ذلك يحدث فى اوروبا اما فى البلاد العربية ليس هناك اختيار واسع ..
    حيث لا يتوافر فى السوق .......على سبيل المثال الا ماركتان للفيدهورن الثنائى هما الشابارال (وهو الافضل عندما كان صناعة امريكية) والبانسات ..
    اما الفيدهورن الاحادى فيزيد على هاتين الماركتين ماركة جاردنر .
    ومع دخول عصر الرقمية اصبح تركيب الفيدهورن غير ذو اهمية حيث يتم تغيير القطبية من ال LNB الماجنتيك بالاضافة الى قرب نهاية عصر حزمة البث من النوع سى باند .
    ملاحظة هامة ..
    يلجا البعض وذلك توفيرا للنفقات الى تركيب فيدهورن احادى لل LNB الخاص بالحزمة كيوباند وتركيب LNB سى باند على كوع وهذا يتسبب فى ضعف استقبال القنوات ذات القطبية المختلفة ..
    كما ان التركيب الخاطئ لموقع الفيدهورن حول محوره يتسبب فى عدم الاستفادة الكبرى من وظائف الفيدهورن فنرى ان ضبط القطبية من خلال الريسيفر يختلف من جهاز لاخر..
    ومن الاعطال التى تصيب الفيدهورن عدم قدرتها على تغيير القطبية او تاخرها فى عمل ذلك .. ويرجع السبب الى ربط "اكس" ابرة القطبية بشدة مما يقاوم حركة الموتور فيصبح ثقيلا .. او عطب موتور السيرفو مما يستوجب تغييره بموتور اخر .
    رابعا : : الموتور ( ذراع الحركة ) Actuator

    الموتور من المكونات الاساسية للنظم المتحركة .. ويتسبب فى توقف حركة الطبق لابسط الاسباب وقد تؤدى الى احتراق الفيوز او دائرة التغذية .. وقد يصل العطل الى انحناء الذراع نفسه او توقف الطبق عند احد اطراف الآرك شرقا او غربا .. وهناك نوعان من اذرع الحركة (الموتور) ..
    النوع الاول : الموتور الراسى باحجام ومقاسات مختلفة - وهو الاكثر انتشارا وشيوعا -
    النوع الثانى : موتور H/H ( من الافق الى الافق ) .. .
    الموتور الراسى :-
    عبارة عن عمود اسطوانى داخلى يتحرك راسيا داخل اسطوانة ثابتة بواسطة موتور صغير يتغذى بجهد كهربائى قدره 36 فولت يستمدها من جهاز الريسيفر .. وتقوم مجموعة التحميل Mount الخاصة بالطبق بتحويل الحركة الراسية للاسطوانة الداخلية الى حركة شبه دائرية والتى ترسم مسار حركة الطبق شرقا وغربا ..
    هناك عدة مقاسات من الموتور الراسى تبدا من مقاس 8 بوصة ، 12 ، 18 ، 24 ، 36 بوصة لتتناسب مع حجم الطبق .. فالطبق قطر 90 سم لا يلزمه اكثر من 12 بوصة فى حين ان الطبق ذو قطر 240 سم يحتاج الى 24 بوصة .. وقد يحتاج طبق 240 سم الى موتور 36 بوصة لاعطائه مزيد من القوة واتساع الآرك وتفادى بعض الاعطال .
    ويتصل الموتور بجهاز الريسيفر من خلال اربعة اسلاك :
    * الاول M1 والثانى M2 ووظيفتهما تغذية الموتور بالكهرباء فتتحرك الاسطوانة الداخلية الى اسفل او اعلى مسببة دوران الطبق شرقا او غربا .
    * السلك الثالث يتم توصيله بالارضى .
    * السلك الرابع يتصل بالحساس Sensor وهو الذى يحسب عدد النبضات الكهربائية الواصلة للموتور حتى يتوقف عن الحركة حسب برمجة الجهاز .
    مشاكل الموتور الراسى :-
    اكبر المشاكل التى يواجهها الموتور الراسى تكون بسبب اخطاء التركيب التى تتسبب فى عدم دوران الطبق على آرك الاقمار او عدم رجوعه الى مواقع الاقمار السابق تخزينها فى الريسيفر او تغيير فى قيمة الزاوية الراسية (Elevation) واتجاه الجنوب الجغرافى ..
    وهناك العديد من الاسباب مثل :-
    * حركة غير محكمة لاسطوانة الذراع الداخلى بسب عدم وضع العدد الكافى من الصواميل او الورد فى اماكن التثبيت ..
    * تآكل الاسطوانة الداخلية او الحلقة الداخلية للاسطوانة بسبب عدم استخدام كراسى التثبيت ..
    * كما ان دخول المياه الى داخل الذراع بسبب تآكل العازل المطاطى بين الاسطوانة الداخلية والخارجية للموتور من الاعطال التى تصيب الموتور ..
    وهناك اعطال تصيب الموتور بسبب تجاوز الحد الشرقى او الغربى للموتور من خلال الريسيفر ؛ حيث يوجد داخل الموتور ريشة تفصل الكهرباء عنه عند وصول الموتور الى اقصى او ادنى ارتفاع له ، فاذا كانت الريشة قريبة فان مدى ذراع حركة الموتور يكون اقل وكذلك اذا كانت الريشة بعيدة او مفقودة فان ذراع الحركة يستمر الى ان يسقط الطبق عند احد اطراف نهاية الآرك .
    الموتور H/H :-
    ويسمى ايضا المتور ذو الحركة القطبية لانه يحرك الطبق بين القطبين او من الافق الشرقى الى الافق الغربى .. وهو يحقق مدى اوسع لقوس الرؤية (الآرك) الذى يتحرك عليه الطبق من الشرق الى الغرب ويمكن اعتبارها حركة نصف دائرية تساوى 180 درجة وهذا يعنى الوصول بالزاوية الراسية للطبق الى صفر على طرفى نهاية الحركة وهو غير فعلى فى الحقيقة اذ تصل الى 5 درجة فقط ..
    يعمل موتور H/H بنظرية مختلفة عن الموتور الراسى اذ يعتمد فى حركته على علبة من التروس .. كما ان هذا الموتور لا يتم تركيبه على اى طبق بل يلزمه طبق مصنع خصيصا مع مجموعة حركة Mount يتيح تركيب الطبق على هذا الموتور .

  3. #3
    1)البث بالأقمارالصناعية:

    يوجدعدد كبير من الأقمار الصناعية على ارتفاع حوالي 35000 كم من سطح الأرض في مدار ثابت مواز لخط الاستواء فتدور مع الأرض بنفس سرعتها بمعنى أنها تظهر ثابتة لسكان الأرض في موقع محدد بدرجة طول معينة لا تتبدل. مثال: HOTBIRD وهو مجموعة من الأقمار التابعة لشركة يوتلسات الأوروبية في 13 درجة شرق خط غرينتش و نايلسات في 7 درجات غرب هذا الخط .

    تتلقى هذه الأقمار اشارات من محطات أرضية معينة في نطاقات ترددية مختلفة و تقوم باعادة ارسال الإشارة المتضمنة إما لاشارات تلفيزيونية أو إذاعية أو بيانات انترنات أو بيانات أخرى مستعملة فقط ( لإستعمال الجمهور) نطاقين تردديين مختلفين(النطاق الترددي هوجميع الترددات المحصورة بين قيمتين محددتين) و هما النطاق الترددي C و المحصور بين 3000 ميغاهرتز و 4500 ميغاهرتز و النطاق الترددي Ku المحصور بين 10700 ميغاهرتز و 12750 ميغاهرتز مستعملة ما أسميه بالمردداتtanspondeur و هي الترددات التي يستعملها القمر الصناعي .

    02) البث التناظريanalogic و البث الرقميdigital/Numerique :

    في السابق و كما هو الشأن للحواسيب القديمة كانت الإشارة تنقل عبر محطات الإرسال القمر الصناعي جهاز الإسقبال التلفيزيون عبر الدوائلر الإلكترونية بشكل تناظري( تماثلي)بمعنى أنها تبقى محتفظة بشكلها الموجي و بالتالي تتأثر بما تجده في طريقها من مشوشات و بالتالي كثيرا ما تكون هذه الإشارة بنوعية رديئة أو في أحسن الأحوال لا تطابق الإشارة الأصلية المرسلة كما أنها من جهة أخرى لا يمكن تحميل المردد الواحد بعدة إشارات فيديوية في نفس الوقت في حين أن البثالرقمي الحديث فيقوم على معالجة الإشارة في المصدر ( على الأرض) و تحويلها إلى أرقام كما يجري في الحواسيب و إرسالها إلى القمر الصناعي و اعادة بثها إلى الشخص العادي حيث يتم استقبالها بأجهزة تستعمل دوائر الكترونية و ديكودر خاص مختلف عن البث التناظري و يعاد تشكيل اإشارة الأصلية الفيديويةو الصوتية بشكل مطابق للشكل الأصلي و بالتالي يكون البث الرقمي نقيا و غير مشوش كما يتميز بكونهه يتقبل تحميل عده اشارات أي عدة قنوات تتجاوز ال8 على نفس التردد و هو ما يعني أن تكلفته أقل من البث التناظري و يفسر التخلي عن هذا الأخير عالميا.

    03)أجهزة الإستقبال:

    لست خبيرا في الالكترونيك لكن يمكن توضيح عمل اجزة الاستقبال الحالية بما يلي:

    أولا و بسبب البعد الهائل للأقمار الصناعية عن الأرض و كونها تستعمل ترددات فائقة تكون الأشارة الواصلة إلى طح الأرض ضعيفة جدا مما يقتضي توافر هوائي خاص يشمل LNB او الرأس متموضعا على صحن معدني (dish/Parabole) يقوم بالتقاط أكبر قدر من اشارة القمر الصناعية و تجميعها في نقطة معينة يجب أن يوضع فيها ال LNB و هو الهوائي الحقيقي.

    يقتضي استقبال الأقمار الصناعية توافر ملتقط اشارة و يشتمل على LNB او ما يسمى لدى العامة بالرأس و هو عبارة عن تجهيز الكترونيمتطور يشتمل على هوائيين صغيرين يلتقط أحدهما الموجات الأفقية Horizontal و الثاني الموجات العموديةVertical حيث يتم الانتقال بينهما من قبل جهاز الاستقبال باستعمال تغير في توتر التيار المرسل في الكابل باتجاه LNB بين 18 فولط للأفقية و 13 فولط للعمودية.

    تقوم دوائر الكترونية صغيرة جدا بتضخيم الاشارة الواردة و المجمعة في ال LNB بواسطة الصحن المعدني مستعملة أحد الهوائيين المذكورين و تتم تصفية الإشارة و تضخيمها على مراحل و من ثمة ارسالها الى المستقبل( رسيفر) بالكبل.

    كلما كانت مساحة الصحن المعدني كبيرة كلما تلقى أكبر قدر من الاشارة و العكس صحيح كما أن الأمر يتعلق كذلك بنوعية ال LNB فعندما تخص نطاق Ku يجب أن تكون قادرة على استقبال كامل النطاق الترددي Ku و هنا يفضل أن تكون من نوعUniversel ويمكن اعتبار معامل الضجيج في دوائرها معيارا لقردتها حيث كلما كان منخفضا كان الإستقبال أقوى و هو يحسب بالديسيبل dB و حاليا يتراوح في التجهيزات المستعملة بين 0.7 و 0.3 و الأفضل هو 0.3 dB. أما بالنسبة لنطاق ِ فيمكن الاعتماد على" درجة الحرارة المطلقة" K حيث تكون أفضل كلما كانت أخفض علما أنه لنوعية الدوائر الالكترونية و العلامة و الشركة دور لا يستهان به.

    يقوم ال LNB بتحويل اشارة القمر الصناعي المستقبلة بعد فصلها و تضخيمها من النطاق الوارد ( بين 3000 و 4500ميغاهرتز للنطاق Cو 10700 إلى 12750 ميغاهرتز للنطاقKu) إلى نطاق أقل يمكن لجهاز الاستقبال التعامل معه .

  4. #4
    الاخوة الاعزاء
    هل منكم من لاحظ ان بعض قنوات قمر الاسترا 2 "المعروف بضعف اشارته" تعمل بوضوح على مستوى اشارة منخفض للغاية حوالى 15-17% ؟؟

    هل منكم من لاحظ ان قنوات التاكيلا الله يرحمها كانت لا تعمل باستقرار الا على مستوى اشارة اعلى من 22% ؟؟

    اكيد الكل يرى الترددات عبارة عن

    1-Frequency وهو يمثل معدل النبضات المرسلة من القمر فى الثانية ويكون فى نطاق 12400 ~18000 فى حالة KU band ويكون فى نطاق 3950 ~ 8200 فى حالى C-Band

    2-Symbol Rate "SR وهة معدل الترميز وهو يمثل سرعة يث و** ترميز القنوات ويكون فى اغلب الاحوال 27500

    3-Polarity او القطبية وهى تمثل الاستقبال على الموجات الرائسية او الافقيه وتكون V للرائسى و H للافقى

    4-FEC " Forward Error Correction وهو معامل تصويب الخطأ ويكون 2/1 , 3/2 , 4/3 , 6/5 , 8/7

    اذن ما هو السر ؟ ما السبب فى عمل بعض القنوات عند مستوى اشارة ضعيف و بعض قنوات لاتعمل الا فى مستوى اشارة عالى ؟

    السر اعزائى يكن فى معامل تصويب الخطأ FEC " Forward Error Correction
    الكل يعلم ان البث الرقمى عبارة عن فيضان من النبضات يخرج من القمر الى المستقبلين ، وطبعا يمكن لبعض من هذه النبضات ان يضل الطريق ولا يصل الى المستقبلين ولهذا لايد من طريقة للتاكد من وصول كل النبضات الى المستقبلين لكى تكون هناك مشاهدة مستمرة بدون تقطيع وهنا يكمن قوة معامل تصويب الخطا - مثلا فى حالة المعامل FEC 1/2 نجد ان كل نبضة من مجموع نبضتين تحمل البث والنيضة الاخرى تحمل تصويب الخطا فى حالة فقدان نبضات - وفى حالة 3/2 نجد ان نبضتين من مجموع ثلاثة نبضات تحمل البث والنبضة الثالثة هى المسؤلة هن تصحيح الخطأ وفى حالة 6/5 نجد ان 5 نبضات من مجموع 6 نبضات للبث والنبضة السادسة لتصحيح الخطأ وهكذا
    وحسب نظرية الاحتمالات فأن نسبة فقدان نبضة من ثمانية نبضات اعلى بكثير من نسبة فقدان نبضة من مجوع ثلاث نبضات
    وبلتالى فان المعدل 2/1 يكون اقل معدل لفقدان النبضات لان نبضة التحكم وتصحيح الخطا موجودة مع كل نبضة بث بينما فى المعامل 8/7 يكون اكثر فقدان للنبضات لان لكل 8 نبضات بث هناك نبضة وحيدة للتصحيح و اكيد ممكن نبضة من السبعة ان تضل الطريق
    وبالتالى ترتيب قوة المعامل من حيث الاستقرار عند مستوى الاشارة الضعيفة
    2/1 الاكثر استقرار على الاطلاق
    3/2 مستقر كثيرا
    4/3 مستقر
    6/5 غير مسقر نوعا ما
    8/7 الاقل اسقرارا على الاطلاق

    وتعالى نشوف الكلام ده عملى

    تردد قنوات shopping على الاسترا 2 هى 12051 V 27500 2/3
    وتعمل على معامل FEC 3/2 وبالتالى يمكن مشاهدتها على مستوى اشارة منخفض للغاية لان نسبة معامل تصحيح الخطأ عالية وبالتالى تعوض فقد النبضات الناتج عن ضعف مستوى الاشارة

    بينما المرحوة التاكيلا على الاسترا 1 ترددها 11097 V 22000 5/6
    وتعمل على معامل 6/5 وبالتالى نسبة تصحيح الخطا اقل ولهذا تحتاج الى مستوى اشارة اعلى لكى يعوض نسبة الفاقد فى النبضات لكى تعمل بكفائة

    وجربوا بنفسكم

  5. #5
    اليكم اخوانى الشرح المفصل لكل ما تحتاجه عن الاجهزه والكامات والكروت باحتصار كل شى عن الستلايت,,,

    نظام الإرديتو
    س1 -ما هي أنواع الكامات التي تستخدم لبعض أنظمة التشفير ؟
    ج1 - هذه بعض أنواع الكامات :

    1 - كام الإرديتو القديم
    2- كام الإرديتو 2 : وهو تحديث لكام الإرديتو السابق
    3- كام الفياكسس
    4- كام الفياكسس الأحمر الجديد
    5 - كام الأستون لنظام السيكا (الميديا جارد)
    6 - كام كريبت ووركس
    7 - كام كوناكس
    8 - كام ناجرا فيجن

    س2 -ما هو نظام الإرديتو وما هي الباقات التي تعمل عليه ؟
    ج2 - هو نظام تشفير تستخدمه بعض الباقات مثل الأرتي والشوتايم والنوفا والملتي تشويس والساتسفاكشن والبنك بلس وغيرها ، وقد قامت بعض هذه الباقات حالياً بتطوير نظام تشفيرها إلى نظام إرديتو 2 مثل الأرتي والشوتايم والساتسفاكشن ، وجميع هذه الباقات تردداتها موجودة في صفحة القنوات المشفرة

    س3 - ما هو البلين كي والبلين ماستر كي ومافائدتهما وكيف يتم استخراجهما ؟
    ج3 - البلين كي هو الكود الذي يقوم يتشغل الباقة وهو يتغير كل فترة
    أما البلين ماستر كي فهو ما يسمى بالأوتو أبديت وهو يدوم لفترة أطول من البلين كي ويتم من خلاله استخراج البلين كي الشغال والخاص بالباقة ، اي أنه لا يشغل الباقة وإنما يستخرج البلين كي الخاص بها من أجل تشغيلها ، وهو يقوم بتحديث نفسه تلقائياً خاصة للباقات التي يتغير البلين كي لها باستمرار مثل الساتسفاكشن والملتي تشويس والبنك بلس ، فهذه الباقات تغير البلين كي عدة مرات في اليوم الواحد ، لذلك لا يمكن استخدام البلين كي لها لأنه سيتغير فوراً ، وإنما يتم استخدام البلين ماستر كي الذي يبقى شغالاً لمدة تصل إلى عدة أسابيع ، وكلما تغير البلين كي قام باستخراج البلين كي الشغال ، إلى ان يتغير البلين ماستر كي نفسه ، عندئذ تحتاج إلى استخراج البلين ماستر كي الجديد ، ويتم استخراجه عن طريق ما يسمى بالهكس ماستر كي ، أي الإشتراك الرسمي

    س4 - كيف احصل على البلين هكس والهكس سيريال لإحدى الباقات ؟
    ج4 - الهكس ماستر كي والهكس سيريال هما معلومات بطاقة الإشتراك الرسمي للباقة ، فإذا كان لديك اشتراك رسمي في النوفا مثلاً فيمكنك استخراج الهكس سيريال والهكس ماستر كي من البطاقة التي عليها الإشتراك ، وعن طريقهما يتم استخراج البلين ماستر كي والبروفايدر للباقة ، ثم استخراج البلين كي الخاص بالباقة وتشغيلها على الكرت

    ويمكنك استخراج الهكس ماستر كي لكروت 1.2 عن طريق برنامج الكارد ويزارد 1115 وكروت 1.6 عن طريق برنامج ستوديو 16 او برنامج FMCard
    أما الهكس سيريال فيظهر لك عند قراءة البطاقة ببرنامج الكارد ماستر أو الكارد ويزارد أو أي برنامج آخر لقراءة البطاقات

    س5 - كيف احصل على البلين ماستر كي والبروفايدر لإحدى الباقات ؟
    ج5 - تحتاج إلى وجود هكس ماستر كي وهكس سيريال (أي اشتراك رسمي) شغال ، ثم استخدام إحدى الطرق التالية
    1- استخدام السيزون انترفيس ووضع الهكس ماستر كي والهكس سيريال فيه والإنتظار حتى يتم استخراج البلين ماستر كي
    2- استخدام جهاز نوكيا 9200 او 9600 مع برنامج DVB2000 وكرت اسكازي واستخراج البلين ماستر كي والبروفايدر به
    3- قراءة البلين ماستر كي والبروفايدر مباشرة من بطاقة الإشتراك الرسمي باستخدام برنامج الكارد ويزارد 1115 لكروت 1.2 وبرنامج ستوديو 16 أو برنامج FMCard لكروت 1.6

    س6 - كيف احصل على البلين كي لإحدى الباقات ؟
    ج6 - تحتاج إلى وجود بلين ماستر كي وبروفايدر شغال ، ثم استخدام إحدى الطرق التي تم ذكرها في السؤال السابق لاستخراج البلين كي من البلين ماستر كي والبروفادير

    س7 - هل يمكن أن يكون هنالك أكثر من بلين ماستر كي شغال في نفس الوقت ؟ وهل يمكن أن يكون هنالك أكثر من بلين كي شغال في نفس الوقت ؟
    ج7 - يمكن أن يكون هنالك أكثر من بلين ماستر كي وأكثر من بروفايدر تعمل في نفس الوقت ، أما البلين كي فلا يمكن أن يكون هنالك أكثر من بلين كي تعمل نفس الوقت

    س8 -ما هو الشنل أي دي وما فائدته ؟
    ج8 - الشنل أي دي هو عبارة عن تعريف لقنوات الباقة ، ولكل قناة شنل اي دي خاص بها ، ولا يمكن أن تعمل بطاقات 1.2 أو 1.6 إلا بوجوده فيها

    س9 -هل يمكن تحويل البلين ماستر كي إلى بلين كي ؟
    ج9 - لعمل ذلك تحتاج إلى استخدام السيزون انترفيس أو جهاز نوكيا 9200 او 9600 مع برنامج DVB2000

    س10 -هل يمكن استخراج شفرات الإرديتو فري من البلين ماستر كي ؟
    ج10 - لا يمكن ذلك لأن شفرات الإرديتو فري يتم استخراجها عن طريق البلين كي فقط

    س11 -كيف يمكن استخراج شفرات بطاقات 1.6 و 1.2 وشفرات الإرديتو فري من البلين كي والبلين ماستر كي ؟
    ج11 - يمكنك العودة إلى صفحة تعلم معنا وستجد طريقة استخراج شفرات بطاقات 1.2 و 1.6 من البلين ماستر كي وكذلك استخرجا شفرات بطاقات 1.2 و 1.6 والإرديتو فري من البلين كي

    س12 -كيف يمكن تحميل الشفرات في بطاقات 1.2 و 1.6 ؟
    - يتم تحميل الشفرات باستخدام برنامج الكارد ماستر أو الكارد ويزارد ، ويمكنك العودة إلى صفحة تعلم معنا وستجد الشرح الكامل لطريقة تحميل الشفرات

    س13 - لماذا لا يوضع البلين كي الخاص ببعض الباقات كالبنك بلس مثلاً ؟
    ج13 - لأن بعض الباقات تقوم بتغيير البلين باستمرار عدة مرات في اليوم الواحد ، فتحتاج إلى استخدام البلين ماستر كي الذي يستمر لفترة تصل إلى أكثر من أسبوع

    س14 - لماذا يحدث تعارض بين بعض الباقات ؟
    ج14 - حين تقوم إحدى الباقات بتغيير البلين كي الخاص بها ، فإن المفتاح الذي تعمل عليه الباقة (Index) يتغير ، وحين يتشابه المفتاح لباقتين معاً ، كأن يكون المفتاح لباقة النوفا هو (06) والمفتاح الخاص بباقة البنك بلس هو أيضاً (06) فعند هذا يحصل تعارض بين هاتين الباقتين

    س15 -كيف يمكن التفريق بين كام الإرديتو القديم القابل لتحويله إلى إرديتو فري والكام الجديد الغير قابل لهذا ؟
    ج15 - يمكن التفريق بينهما بطريقتين :
    1- عن طريق تشغيل الكام في أي ريسيفر ثم الضغط على زر menu ثم Common Interface وإذا وجدت أن اسم الكام هو (Irdeto) فقط فهذا يعني انه من النوع القديم أما إذا وجدت أن اسمه (Irdeto Access) فهذا يدل على أنه من النوع الجديد
    2- إذا وجدت هذه الجملة (CA Software © Irdeto Access - Any and all modifictions prohibited and prosecutable) مكتوبة في الطرف الأزرق في الملصق الأمامي للكام فهو من النوع الجديد ، أما إذا كان الطرفين الأزرقان خاليان من الكتابات فالكام من النوع القديم

    س16 -لماذا لا تعمل باقة الإكس نت على بطاقات 1.2 و 1.6 ؟
    ج16 - تعمل هذه الباقة على الويفر كارد فقط ، ولا تعمل على كروت 1.2 و 1.6 وذلك لأن نظامها يختلف بعض الشيء عن نظام الإرديتو الذي تستخدمه بطاقات 1.2 و 1.6

    س17 -ما الذي تحتاجه لتحويل كام الإرديتو إلى إرديتو فري ؟
    ج17 - تحتاج إلى ما يلي :
    1- جهاز كمبيوتر محمول (نوت بوك) مزود بفتحة PCMCIA
    2- نظام تشغيل ويندوز 95 أو 98 الإصدار الثاني (Second Edition)
    3- برنامج الإرديتو فري

    س18 -كيف يمكن برمجة شفرات الإرديتو فري بالريموت ؟
    ج18 - يتم ادخال شفرات الإرديتو فري بالطريقة التالية :
    1- اضغط زر Menu
    2- اختر Common Interface
    3- اختر Irdeto Free
    4- اخترKeyboard
    5- اختر Enter new Plainkey
    6- اكتب شفرات الإرديتو فري والمكونة من 30 رقم ثم اضغط زر OK
    7- اختر OK لحفظ الشفرة

    س19 -كيف يمكن حفظ شفرات بطاقات 1.2 و 1.6 في ملف CRD لاستخدامه مع برنامج الكارد ماستر أو الكارد ويزارد ؟
    ج19 - يمكن القيام بذلك كما يلي :
    1- حدد الشفرة التي تود حفظها عن طريق الماوس ثم اضغط عليه بالزر اليمين للماوس واختر نسخ (copy)
    2- شغل برنامج الم**رة (notepad) والصق الشفرة فيه ثم من القائمة العلوية اضغط ملف (file) ثم حفظ باسم (Save As...) ثم حدد المكان الذي تود حفظ الشفرة فيه واكتب اسم الملف متبوعاً بالحروف (.CRD) مثل (Nova.CRD) واضغط على زر حفظ (save) وعندها سيتم حفظ الملف

    س20 -كيف يمكن نسخ كرت 1.2 او 1.6 عليه اشتراك رسمي إلى كرت آخر؟
    ج20 - عملية نسخ الكرت هي عبارة عن قراءة معلومات البطاقة الأصلية ووضعها في كرت آخر ، وتتم كالتالي :
    1- يجب قراءة الهكس ماستر كي والهكس سيريال والبلين ماستر كي والبروفايدر 00 و 10 (ارجع للسؤالين 3 و 4 )
    2- استخدم أحد برامج عمل شفرة النسخ (الكلون) مثل FMCard أو IKey&Clone أو أي برنامج آخر ثم استخراج الكلون واحفظه في ملف CRD
    3- يجب حرق الكرت الذي تود وضع المعلومات فيه ، ثم إرجاع ال ATR له مع السيريال 730 ، وهذه عملية يجب فيها توخي الحذر لأنها قد تتلف الكرت نهائياً
    4- بعد ذلك حمل الكلون في الكرت وغير البروفايدر له إلى البروفايدر الذي تم قراءته من الكرت الأصلي
    5- حمل شفرة البلين ماستر كي والشنل أي دي وضع الكرت في الريسيفر واتركه بعض الوقت حتى يعمل

    س21 -لماذا لا يعمل برنامج Studio16 الخاص بإصلاح بطاقات 1.6 ؟
    ج21 -السبب هو أن البرنامج يحتاج إلى ملف اسمه 'MSCOMM32.OCX' ، ويمكنك تحميله في جهازك عن طريق تحميل برنامج AllSat2.0 ثم تشغيله وسيقوم بنسخ هذا الملف في جهازك

    س22 - كيف يمكن وضع البلين كي والبلين ماستر كي لشفرات الويفر كارد
    ج22 - تحتاج إلى استخدام برنامج لتعديل شفرات الويفر كارد مثل EEprom Edit أو Ich BIN أو EEprom Bin Editor أو أي برنامج آخر ، ثم وضع البلين كي أو البلين ماستر كي لكل باقة ، ثم حفظ الملف

  6. #6
    نظام الفياكسس


    س23 -ما هو نظام الفياكسس وما هي الباقات التي تعمل عليه ؟
    ج23 -هو نظام تشفير يستخدم في أوروبا بكثرة مع العديد من الباقات مثل Absat والباقة الروسية والسويسرية والأرتي وغيرها العديد من الباقات على أقمار الهوت بيرد وتوجد ترددات هذه الباقات في صفحة القنوات المشفرة

    س24 - كيف يمكن تشغيل باقات الفياكسس ؟
    ج24 - يمكن ذلك بالطرق التالية :
    1- عن طريق الإشتراك الرسمي
    2- استخدام الويفر كارد
    3- استخدام السيزون انترفيس

    س25 - كيف يمكن وضع شفرات الفياكسس في ملف الويفر كارد ؟
    ج25 - يمكن ذلك باستخدام برنامج Viastrsh Editor


    نظام السيكا

    س26 -ما هو نظام السيكا وما هي الباقات التي تعمل عليه ؟
    ج26 -هو نظام تشفير يستخدم في أوروبا تعمل عليه أكثر من 15 باقة ولكن لا يصل إلى منطقة الخليج منها إلا 4 باقات مثل Absat و Cyfra+ وغيرها وتردداتها موجودة في صفحة القنوات المشفرة

    س27 - كيف يمكن تشغيل نظام السيكا ؟
    ج27 - يمكن ذلك بالطرق التالية :
    1- عن طريق الإشتراك الرسمي
    2- استخدام الويفر كارد
    3- استخدام السيزون انترفيس

    س28 - كيف يمكن وضع شفرات السيكا في ملف الويفر كارد ؟
    ج28 - يمكن ذلك باستخدام برنامج Seca Nix Editor و Infery Seca Editor

    الويفر كارد


    س29 -ما هو الويفر كارد؟
    ج29 - هي كروت تحتوي على 2 أي سي يسمى احدهما البيك PIC ورقمه (16F84 أو 16F84A أو 16C84 ) ويسمى الآخر إبروم Eeprom ورقمه (24C16) وتوجد أنواع مختلفة من هذه الكروت من حيث الشكل مثل الكرت الذهبي والكرت الاخضر وغيرها ، ولكنها جميعاً تؤدي نفس الغرض تقريباً ويتم تحميل الملفات نفسها في جميع الأنواع ، وهذه الصور لبعض أنواع الويفر كارد

    س30 -لماذا يفضل البعض الكروت الخضراء على الكروت الذهبية ؟
    ج30 - تتميز الكروت الخضراء بأنه عند تعطل أحد الأي سي يمكن **ه واستبداله بأي سي آخر ، أما البطاقة الذهبية فمن الصعب إصلاحها عند تعطلها

    س31 -كيف تتم برمجة الويفر كارد؟
    ج31 -لبرمجة الويفر كارد تحتاج إلى جهاز خاص لبرمجة هذه البطاقات مثل Multi Programer 2000 أو Multi Programer 2001 او millennium أو أي جهاز آخر مخصص لبرمجة الويفر كارد

    س32 - ما الفرق بين Multi Programer 2000 و Multi Programer 2001 و Multi Programer 2001XL وأبها الأفضل؟
    ج32 - الملتي بروجرامر 2000 يستخدم لبرمجة الويفر كارد والبطاقات العادية 1.2 و 1.6 وبه شاشة صغيرة وهذه صورة له

    الملتي بروجرامر 2000 - Multi Programer 2000

    أما الملتي بروجرامر 2001 و 2001XL يستخدم لبرمجة الويفر كارد والبطاقات العادية 1.2 و 1.6 وكذلك برمجة أي سي البيك أو الإبروم ويمكن استخدام العديد من البرامج الأخرى معهما ويوجد فيهما شاشة كبيرة ، وهذه صورة لكل منهما

    الملتي بروجرامر 2001 - Multi Programer 2001

    الملتي بروجرامر 2001XL - Multi Programer 2001XL

    س33 -ما هي الملفات التي يتم برمجتها في الويفر كارد؟
    ج33 - يتم برمجة الملفات التالية بالترتيب :
    1- اللودر ، وهو ملف يتم برمجته في البيك ويقوم بتجهيز الإبروم من أجل برمجته
    2- ملف الإبروم ، وهو الملف الذي يحتوي على الشفرات الخاصة بالباقات
    3- ملف البيك ، ويتم تحميله في البيك

    س34 - هل هنالك تعارض في الباقات في الويفر كارد ؟
    ج34 - لا يوجد أي تعارض بين الباقات في الويفر كارد ، فهو يخصص خانة كاملة لكل باقة

    س35 - ما الفرق بين ملفات HEX وملفات BIN التي تأتي عادة كملفات إبروم ؟
    ج35 - لا يوجد فرق في محتويات الملفين ، والفرق الوحيد هو في صيغة الملف ، ووجود نوعين من صيغ الملفات سببه ان بعض برامج برمجة الويفر كارد تستخدم ملفات BIN للإبروم ، وبعضها الآخر يستخدم صيغة HEX ، ويمكنك التحويل ملف من أحد هذين النوعين إلى الآخر بواسطة برنامج Swap Bin Hex الموجود في صفحة البرامج



    الريسيفرات


    س36 - ما هي افضل الريسيفرات الديجيتال في الوقت الحاضر للاستخدام الشخصي ؟
    ج36 -يوجد عدة أنواع ، والأفضل تقريباً هو الهيوماكس (Humax) موديل IRCI-5400 وفيه وحدة نفاذ مدمجة لتشغيل بطاقات الإرديتو ، وموديل VACI-5300 وفيه أيضاً وحدة نفاذ لتشغيل كروت الفياكسس ، ولكن يوجد موديلات بها بعض المشاكل من تقطيع وغيره مثل جهاز هيوماكس موديل F1-fox وموديل VA-Fox وموديل CI-5100


    س37 - لماذا لا يعمل كام الإرديتو فري على جهاز ريسيفر يوروستار (EuroStar - Euro Box) ؟
    ج37 - لتشغيل كام الإرديتو فري على هذا الريسيفر تحتاج إلى عمل تحديث للبرنامج التشغيلي الخاص به



    س38 - لماذا لا يعمل الويفر كارد المبرمج لملفات الفياكسس بطريقة صحيحة في كام الفياكسس المدمج بجهاز ريسيفر يورو ستار (EuroStar - Euro Box) ؟
    ج38 - عند وضع كرت الفياكسس في الكام المدمج بجهاز يوروستار فإنه يعمل لفترة عشر دقائق ثم ينقطع البث وتحتاج إلى إغلاق الريسيفر وتشغيله مرة أخرى حتى يعمل الكرت وحتى الآن لا يوجد حل لدى الوكيل لهذه المشكلة



    س39 - لماذا لا يعمل الويفر كارد المبرمج بملفات الفياكسس على كام الفياكسس المدمج بجهازي ريسيفر هيوماكس موديل (VACI-5300) وموديل (VA-Fox) ؟
    ج39 - تحتاج هذه الموديلات إلى عمل تحديث للبرنامج التشغيلي لها حتى تتمكن من تشغيل الويفر كارد المبرمج بملفات الفياكسس بها



    س40 - لماذا لا يمكن إدخال شفرات الإرديتو فري في جهاز ريسيفر Signal ؟
    ج40 - عند إدخال شفرة الإرديتو فري في الكام في جهاز ريسيفر سيجنال ، يقوم الجهاز بتغيير أرقام الشفرة التي أدخلتها وتخزين رقم خاطئ في الكام ، ولا تعمل الباقات على الكام ، ولكن يمكن تشغيل الكام عن طريق برمجة الشفرات في الكام في ريسيفر آخر ثم تركيبه في جهاز السيجنال وفي هذه الحالة ستعمل الباقات على الكام



    س41 - لماذا يوجد 4 ملفات لتحديث جهاز هيوماكس 5400 ؟
    ج41 - لأن جهاز ريسيفر هيوماكس (IRCI-5400) يوجد منه 4 إصدارات ، وهي كما يلي:
    1- L 1.XX
    2- H 1.XX
    3- L 2.XX
    4- H 2.XX
    وتستطيع التعرف على إصدار جهازك بسهولة عن طريق توصيله سلكه بالكهرباء ثم ضغط زر التشغيل وسيظهر على الشاشة الإصدار الخاص بالجهاز



    س42 - ما البرنامج المستخدم لتحميل ملف تحديث جهاز هيوماكس (IRCI-5400) إلى الجهاز ؟
    ج42 - يتم ذلك باستخدام برنامج WDN4OAK+

  7. #7
    س43 - ما البرنامج المستخدم لتحميل ملف تحديث جهاز هيوماكس (F1-VACI) إلى الجهاز ؟
    ج43 - يتم ذلك باستخدام برنامج WinDN



    س44 - ما هي مشاكل جهاز أستون ؟
    ج44 - من مشاكله :
    1- عدم القدرة على إدخال شفرات الإرديتو فري
    2- لا يوجد فيه قمر بنمسات4
    3- لا يمكن ادخال تردد معين لأي قمر أو إدخال أقمار جديدة



    س45 - ما هي مشاكل جهاز ديجيتال ؟
    ج45 - من مشاكله :
    1- لا يمكنه تشغيل كام الاستون
    2- يوجد خلل يحصل دائماً في هذه الأجهزة وهو عند تشغيل الجهاز تظهر شاشة البداية ثم يتوقف الجهاز عن العمل ولا يظهر أي شيء على الشاشة



    س46 - ما هي مشاكل جهاز إيكو ستار (الرقمي التماثلي) ؟
    ج46 - من مشاكله :
    1- يوجد خلل يصيب الكثير من الأجهزة وهو عند برمجة الباقات في الجهاز ثم الخروج من القائمة ، يقوم الجهاز بمسح أسماء جميع القنوات وترك القنوات بدون أسماء ولا تعمل أي قناة قطعياً
    2- عدم جدوى برنامج التحديث في إصلاح هذه المشكلة



    س47 - ما هي مشاكل جهاز تكنو سات ؟
    ج47 - من مشاكله :
    1- يوجد خلل أيضاً يصيب هذا الجهاز وهو عند البرمجة وإغلاق الجهاز ثم تشغيله مرة أخرى ، يقوم الجهاز بمسح كافة القنوات المبرمجة ووضع قنوات بأسماء غريبة (رموز بدون حروف)
    2- عدم جدوى برنامج التحديث في إصلاح هذه المشكلة





    السيزون انترفيس


    س48 -ما هو السيزون انترفيس؟
    ج48 - هو عبارة عن كرت يتم توصيل كيبل بينه وبين الكمبيوتر دون الحاجة إلى برمجته ، ويتم إدخال الشفرات عن طريق البرنامج المخصص له في الكمبيوتر ، ويقوم بتشغيل جميع باقات الإرديتو والفياكسس والسيكا (عدا النظام الجديد إرديتو 2)



    س49 -هل يوجد تعارض بين الباقات في السيزون انترفيس ؟
    ج49 - لا يوجد أي تعارض بين الباقات في السيزون انترفيس وذلك لأن شفرات كل باقة يتم إدخالها على حدة ولا علاقة لها بشفرات الباقة الأخرى



    س50 -ما هي البرامج التي تقوم بتشغيل باقات الإرديتو باستخدام السيزون انترفيس ؟
    ج50 - توجد العديد من البرامج ومنها :
    1- برنامج Voyager على نظام الدوس
    2- برنامج Decrypt
    3- برنامج Windecrypt
    4- برنامج Ipnotica
    5- برنامج Wall Banger
    6- برنامج هوت بيرد HB Emu
    وغيرها العديد من البرامج



    س51 - ما هي البرامج التي تقوم بتشغيل نظام الفياكسس على السيزون انترفيس ؟
    ج51 - يوجد عدة برامج تقوم بذلك ، ومنها
    1- برنامج الول بانجرWall Banger 3.0
    2- برنامج هوت بيرد HB Emu
    3- برنامج الفياكسس الخاص بنظام الدوس



    س52 - ما هي البرامج التي تقوم بتشغيل نظام السيكا على السيزون انترفيس ؟
    ج52 - يوجد عدة برامج ، ومنها
    1- برنامج الول بانجرWall Banger
    2- برنامج هوت بيرد HB Emu
    3- برنامج Voyager على نظام الدوس
    4- برنامج Windecrpt
    وغيرها العديد من البرامج الأخرى



    البرامج


    س53 -ما هي وظيفة برنامج الكارد ماستر ؟
    ج53 -يستخدم برنامج الكارد ماستر في تحميل شفرات بطاقات 1.2 و 1.6 إلى البطاقات



    س54 -ما وظيفة برنامج الكارد ويزارد ؟
    ج54 -يستخدم برنامج الكارد ويزارد في تحميل شفرات بطاقات 1.2 و 1.6 وتغيير البروفايدر والتاريخ والشنل أي دي والدولة وإصلاح الكروت المعطلة واستخراج البلين ماستر كي والهكس ماستر كي لبطاقات 1.2 والعديد من الوظائف الأخرى لبطاقات 1.2 و 1.6



    س55 -فيم تستخدم برامج ثري وي وفور وي وناين وي وCRD4All ؟
    ج55 - تستخدم هذه البرامج في استخراج شفرات بطاقات 1.2 و 1.6 والإرديتو فري من البلين كي والبلين ماستر كي



    س56 -فيم تستخدم برامج ثري وي وفور وي وناين وي وCRD4All ؟
    ج56 - تستخدم هذه البرامج في استخراج شفرات بطاقات 1.2 و 1.6 والإرديتو فري من البلين كي والبلين ماستر كي



    س57 -ما وظيفة برنامج FMCard ؟
    ج57 -يستخدم هذا البرنامج في تحميل شفرات بطاقات 1.2 و 1.6 وتغيير البروفايدر والتاريخ والشنل أي دي والدولة وإصلاح الكروت المعطلة واستخراج البلين ماستر كي والهكس ماستر كي لبطاقات 1.2 و 1.6 والعديد من الوظائف الأخرى لبطاقات 1.2 و 1.6 وكذلك يستخدم في برمجة بطاقات 1.8



    س58 -ما وظيفة برنامج FM logger و Master Log؟
    ج58 -يستخدم في عمل لوق (Log) بجهاز نوكيا 9200 أو 9600 مع برنامج DVB2000



    س59 -في ماذا تستخدم البرامج Voyager و Ipnotica و HB Emu و Windycrypt و Wall Panger بجميع إصداراتها؟
    ج59 -تستخدم جميع هذه البرامج لتشغيل السيزون انترفيس



    س60 -ما فائدة برنامج Swap BIN HEX وكيف يستخدم ؟
    ج60 -هذا البرنامج يقوم بتحويل ملفات الإبروم الخاصة بالويفر كارد بين صيغتي HEX و BIN وذلك عن طريق الضغط على ملف الإبروم بصيغة Hex أو Bin ثم سحبه بالماوس وتحريكه فوق هذا البرنامج ثم ترك زر الماوس وعندها سيقوم البرنامج بتحويل الملف إلى الصيغة الاخرى من Hex إلى Bin ومن Bin إلى Hex



    س61 -ما وظيفة برامج Icprog و PICprog و PIC Card ؟
    ج61 -هذه البرامج تستخدم لبرمجة البيك في الويفر كارد باستخدام جهاز PIC Programer



    س62 -فيم يستخدم برنامج Win Phoenix ؟
    ج62 -يستخدم لبرمجة الإبروم في الويفر كارد عن طريق السمارت ماوس العادي (3.5 Mhz) ولكن يجب ان يكون ملف اللودر مبرمجاً في البيك حتى تستطيع برمجة الإبروم بهذا البرنامج



    س63 - ما هي وظيفة برنامجي Two Stone و Two Prog ؟
    ج63 -هذه البرامج خاصة بالملتي بروجرامر 2000 و 2001 و 2001XL وتستخدم لبرمجة الويفر كارد



    س64 - ما هي وظيفة برنامج Gold140 ؟
    ج64 - يستخدم هذا البرنامج مع جهاز الميلينيوم لبرمجة الويفر كارد



    س65 - في ماذا تستخدم برامج EEprom Edit و EEprom BIN Editor و Ich BIN ؟
    ج65 - هذه البرامج تقوم بعمل ملفات الإبروم للويفر كارد لنظام الإرديتو وتمكنك من وضع الشفرات الخاصة بكل باقة ثم حفظ الملف



    س66 - في ماذا تستخدم برامج Seca Nix Editor و Infery Seca Editor ؟
    ج66 - هذه البرامج لها نفس وظيفة البرامج السابقة ولكن لنظام السيكا



    س67 - ما وظيفة برنامج Viastrsh ؟
    ج67 - هذا البرنامج أيضاً له نفس وظيفة البرامج السابقة ولكن لنظام الفياكسس



    س68 - ما وظيفة برنامج Firecard ؟
    ج68 -يستخدم هذا البرنامج لتحميل شفرات بطاقات 1.2 و 1.6 وتغيير البروفايدر والتاريخ والشنل أي دي وإصلاح الكروت المعطلة واستخراج البلين ماستر كي والهكس ماستر كي لبطاقات 1.2 والعديد من الوظائف الأخرى لبطاقات 1.2 و 1.6


  8. #8

    افتراضي

    مقياس الميل المدرج Inelinometer

    ويستخدم لقياس الزاوية الراسية وضبط الطبق بقيمتها في اتجاه القمر



    الباحث عن الاقمار Sat Finder

    اداة مساعدة لاكتشاف مواقع الاقمار

    يتم توصيلها بين الكيبل مع وحدة الLNBF من ناحية وبجهاز الاستقبال من الناحية الاخرى

    وتعطي تنبيها صوتيا مع حركة المؤشر عند استقبال أي اشارة من جراء تحريك الطبق

    وبعدها يمكن البدء في توليف جهاز الاستقبال على القنوات كما انه يفيد كثيرا مع النظم المتحركة لتحديد مواقع الاقمار

    جهاز المحلل الطيفي Spectrum Analayzer

    يستخدم في كل اعمال التركيبات والصيانة بما في ذلك ضبط اقصى مستوى للاشارة سواء كان ذلك

    طبق ثابت ووحدة الLNBF او طبق ثابت مع عدة واحدات LNBF او لبرمجة مواقع الاقمار في النظم المتحركة

    كما يغني عن اصطحاب التلفزيون عند التركيب

    يتم توصيل المحلل الطيفي على التوازي بين الكيبل الذي يصل وحدة الLNBF وجهاز الاستقبال

    بواسطة وصلة حرف T وضبط التردد المطلوب او حيز التردد التى يجري البحث داخلها ثم تحريك الطبق في الاتجاة التقريبي للقمر الى ان تظهر اشارة على شاشة المحلل الطيفي

    وهنا يمكن اجراء كل عمليات الضبط مع مراقبة انخفاض او زيادة شدة الاشارة

    ويوجد كاشف طيف الاقمار مع اجهزة استقبال رقمي مدمج
    مثل Satlook Mark TV من صنع الشركة السويدية ايميتور أ-ب

    PBI لتحديد مواقع الاقمار

    PBI هي الاحرف الاولى من اصطلاح

    Push Button Indicator

    اي مؤشر بمفاتيح ضاغطة من اجهزة التحليل الطيفي

    وتفيد كثيرا في الوقوف على شدة الاشارة

    وتحديد مصدر التداخل عليها وتجد منه موديلات عديدة مثلا PBI SV 3000

    المحلل الطيفي

    من الاجهزة الاحترافية ولاغنى عنها لمن يريد ان يخفض من الوقت والجهد سواء

    في اعمال التركيبات او اكتشاف الاعطال , وهذه الاجهزة مرتفعة السعر

    ( من 2000 دولار الى 5000 دولار ) تقريبا

    ويتوقف سعر بعض هذه الاجهزة

    على خصائصها وامكانياتها والجهة المصنعة

    مثل

    اجهزة هيولت باكارد وتكترونكس

    وتوجد اجهزة بامكانيات متواضعة وبدون شاشة

    مثل شارب فيجن

    --------------------------

    احتياجات الاستقبال الفضائي المنزلي لا تتطلب كل الخصائص

    ولكن استخدام الاجهزة ذات الامكانيات المحدودة واسعارها معقوله

    وقبل شراء واستخدام مثل هذه الاجهزة

    عليك

    ان تطلع على موديلات ومنتجات مشابهة

    والمقارنة بينها بما في ذلك السعر

    ووجود مركز صيانة يمكن اللجوء اليه في حالة تعطل الجهاز

    ويكفي ان تجد بالجهاز هذه الامكانيات

    المدى الترددى من 900 الى 2150 ميجاهيرتز

    تدريج يوضح شدة الاشارة وشاشة لبيان الشكل الموجى للاشارة

    ومفتاح تحويل بين الشكل الموجى والصورة التليفزيونية

    مخرج لتغذية وحدة الLNB بجهد مستمر من 18 الى 22 فولت

    يعمل من مصدر 90 الى 240 فولت

    ووجود بطارية داخلية به اذا امكن



    اصطلاحات



    UHF Tuning

    هي تخصيص وتوليف قناة بجهاز التلفزيون مع الريسيفر لمشاهدة القنوات الفضائية

    كلمة DVB

    الموجودة على الغطاء الامامي للريسيفر

    معناها ان الريسيفر متوافق مع نظام بث الصورة رقميا

    ( نقل الصورة رقميا . المكملة لمواصفات MPEG2



    PCR

    هي قيمة خاصة بالتزامن وقيمتها مساوية لقيمة تعريف الصورة VPID



    الدايزك

    هو عبارة عن مفتاح رقمي يحتوي على مدخلين او اربعة مداخل

    واحد يتم توصيله بوحدات الLNBF وله مخرج يتصل بجهاز الاستقبال وهذا

    يطلق عليه دايزك 1.0 اما

    الدايزك 1.2

    فهي خاصية تحريك الاطباق بمجموعة تحميل رقمية يتم التحكم بها من خلال جهاز الاستقبال



    EMC Blocker للتحكم في شدة التيار

    هذه الوحدة تفيد في التحكم في شدة التيار التى تصل لجهاز الاستقبال فتقوم بمنع اي زيادة في التيار من المرور الى داخل جهاز الاستقبال , لحماية الجهاز والكارت من اي ضرر قد يحدث نتيجة التغير المفاجئ في شدة التيار ويمكن توصيل هذه الوحدة بجهاز الاستقبال مباشرة 0

    Actuator Motor ذراع الحركة

    من المكونات الاساسية للنظم المتحركة وهو عبارة عن عمود اسطواني داخلي يتحرك راسيا داخل اسطوانة ثابتة بواسطة موتور صغير يتغذى بجهد كهربائى قدره ( 36 فولت ) يستمدها من وحدة توجيه منفصلة او من الريسيفر , وتقوم مجموعة الحركة القطبية او مجموعة التحميل Mount بتحويل الحركة الراسية للاسطوانة الداخلية الى حركة قطبية شبة دائرية فترسم مسار حركة الطبق شرقا وغربا وتوجد عدة مقاسات من هذه الاذرع ( 8 - 12 - 18 - 24 - 36 بوصة ) ويتم اختيارها وفقا لقطر ووزن الطبق 000 فالطبق الذي قطره 90 سم يحتاج الى ذراع 12 بوصة والطبق المصمت 180 سم الى ذراع 18 او 24 بوصة والطبق المصمت بقطر 240 سم تناسبه ذراع 24 او 36 بوصة والطبق الذي قطره 360 سم يحتاج الى ذراع 36 بوصة , والاطباق التى تزيد اقطرها على ذلك تتطلب نظم تحريك مختلفة لان الاذرعة في هذه الحالة لاتقوى على حمل

  9. #9

    افتراضي

    التوصيل مع عدة تليفزيونات

    أي ريسيفر يمكن توصيله مع 2 تليفزيون

    باستخدام وصلة السكارت مع التليفزيون الاول ووصلة الRF مع التليفزيون الثاني

    واذا كان الريسيفر مزودا بمنفذ A/V فيصبح التوصيل مع تليفزيون ثالث ممكنا

    وتوجد اجهزة استقبال مزودة بمخرجين RF وفي هذه الحالة يرتفع عدد التليفزيونات الى اربعة

    صعوبة استقبال القنوات الفرديةاوالقنوات ذات معدل ترميز منخفض



    ان انخفاض قيمة معدل الترميز خاصة للقنوات الفردية يؤدي الى صعوبة في الاستقبال

    وهذا نستنتجه من ان الحيز الترددي ( Channel Band Width ) الذي

    تشغله القناة الفضائية الرقمية

    يكون في حدود ,, 1.2 او 1.4 من معدل الترميز SR ,, وهي قيمة تصميمية

    وتتوقف على معامل ضغط القناة الرقمية

    وعلى ذلك يمكننا استنتاج الحيز الترددي مثلا لقناة BBC Prime الفردية المضغوطة

    بنظام MPEG2 بانه ( 5.632x 1.2 ) =6.758 ميجاهيرتز

    ( لاحظ ان الحيز الترددي ضيق فتكون النتجة انه قد لايستدل عليها ولا تتمكن الاجهزة من معالجة اشارتها بمجرد حدوث أي ارتفاع طفيف في معدل خطأ النبضات ) اما الباقات ذات معدل ترميز 27.500 فان الحيز الترددي لها ( 27.500 x 102 ) = 33 ميجاهيرتز

    ( لاحظ ان الحيز الترددي عريض وتكون درجة تاثره اقل بارتفاع معدل خطأ النبضات )

    وهذا يعني ان معالجة اشارة الباقة واستخلاص قنواتها اسهل مقارنة بالقناة الفردية .

    وعادة يحتاج جهاز الاستقبال الى نبضة لضبط تزامنه مع اشارة الارسال تساعده في التعرف على القناة المفردة

    تعرف باسمProgram Clock Referende أي القيمة التعريفية لتزامن التوقيت

    واختصارها PCR وتستخدم معظم القنوات الفردية قيمة هذه النبضة 1FFE بصيغة العد السادس العشرى

    او 8190 بصيغة العد العشرى

    اما الباقات فانها تستخدم نفس قيمة نبضة التزامن للصورة VPID مادام لم ينص على غير ذلك

    والحل في ذلك استخدام LNB ذى معدل خطأ منخفض للنبضات فنتائجه جيدة في استقبال القنوات الرقمية



    يرجع توقف الصورة لمده بسيطة عدة مرات في اوقات متفاوته ( تجمد الصورة ) الى

    ارتفاع نسبة الضوضاء بالنسبة للاشارة

    التى يتسبب فيها غالبا عدم دقة توجية الطبق او ان قطر الطبق غير مناسب

    او عدم جودة وحدة الLNB





    الاجهزة الرقمية والتى تعرف ب@SKY

    اثبتت سرعة عالية في التعامل مع الاشارات الرقمية وتحليلها وبالتالي سرعة في التنقل بين القنوات وكفاءة كبيرة



    هيوماكس والتليتكست

    اجهزة هيوماكس لاتشغل قنوات التليتكست ولكن تقوم بتمريرها لجهاز التلفزيون المجهز بمستعرض تليتكست

    خدمة التليتكست Tele**** ( قناة المعلومات )
    هذه الخدمة مجانية والغرض منها تقديم ملخصات اخبارية ورياضية واقتصادية سريعة
    وترددات الاقمار الصناعية
    ويتم بث صفحات التليتكست في الجزء الخفي من الاشارة التليفزيونية
    ولمشاهدتها يجب ان يكون جهاز التليفزيون مصمما لذلك
    او ان جهاز الاستقبال ( الريسيفر ) مزود بهذه الخاصية
    او ان جهاز الكمبيوتر مزود بكارت التليتكست
    او كارت تليفزيون وسوفت وير وهذا يسمح بنسخ الصفحة بصيغة BMP
    وبالتالي مشاهدتها باحد برامج الرسم
    ولمعرفة ان القناة تعرض خدمة التليتكست يظهر حرف تي T في اسف الشاشه على الشريط
    ويمكنك الحصول على خدمة المعلومات تليتكست باستخدام زر **** من الريموت كنترول
    عند ظهور حرف T على شريط المعلومات اسفل الشاشة

  10. #10

    افتراضي

    وصلات الترقية

    الوصلة او الكيبل تكون

    بين جهاز الريسيفر

    ( بمنفذ البيانات بالجهة الخلفية RS232 )

    وجهاز الكمبيوتر

    كيبل التوالي

    يوجد نوعان

    النوع الاول : ويعرف باسم كيبل التوالي المتقاطع Null Modem Cable وفيه تتصل السن رقم 2 لأحد اطراف الكيبل مع السن رقم 3 من اسنان الطرف الاخر من الكيبل والسن رقم 3 لأحد اطراف الكيبل مع السن رقم 2 من اسنان الطرف الاخر ويتصل السن رقم 5 مع السن رقم 5 بالطرفين

    وعادة يستخدم كيبل التوالي المتقاطع ذو 9 اسنان في ترقية معظم الاجهزة الحديثة

    التى بها منفذ الاتصال RS232 ذكر

    كيبل التوالي المتقاطع Null Modem Cable

    ( ارسال واستقبال )

    هو المطلوب في عملية التحديث لانه يسمح بتبادل البيانات من خلال برنامج الاتصال او loader

    بين الكمبيوتر والريسيفر

    النوع الثاني : ويعرف باسم كيبل التوالي المستقيم Mouse Extension Cable وفيه تتصل اسنان احد اطراف الكيبل مع مايناظرها من اسنان بالطرف الاخر من الكيبل ( أي السن رقم 2 في احد الاطراف تتصل بالسن رقم 2 بالطرف الاخر والسن رقم 3 في احد الاطراف تتصل بالسن رقم 3 بالطرف الاخر والسن رقم 5 في احد الاطراف تتصل بالسن رقم 5 بالطرف الاخر

    وعادة يستخدم لتوصيل الكمبيوتر مع مبرمجات الكروت وكذلك في حالة توصيل الكمبيوتر مع بعض موديلات اجهزة الاستقبال القديمة التى بها منفذ الاتصال RS232 انثى

    كيبل التوالي المستقيم Mouse Extension Cable

    ( ارسال فقط )

    فلا يسمح بتبادل البيانات بينهما لذلك لا يستخدم في عمليات التحديث

    ويستخدم في حالة تحديث الاجهزة من خلال برنامج الهايبر تيرمينال ( مع البرامج في جهاز الكمبيوتر )

    ولا يوجد لها برنامج اتصال

    والافضل ان تحتفظ لديك بالنوعين ( المتقاطع والمستقيم )

    بالاضافة الى رؤوس مواءمة Adapters منفصلة

    لتحويل راس الكيبل من ذكر الى انثى او العكس حسب الحالة



    Null Modem Adapter

    رؤوس مواءمة لتحويل راس الكيبل من ذكر الى انثى والعكس

    icon.aspx?m=blank

صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

 تفسير الاحلام - تفسير الاحلام لابن سيرين - تلفزيون نت - موسوعة نت - العاب - العاب بنات - برامج اليوم - نهاية العالم - العاب نت - تردد القنوات